TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي تتجاوز 5 تريليونات دولار لأول مرة

الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي تتجاوز 5 تريليونات دولار لأول مرة

مباشر - سالي إسماعيل: تجاوزت الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي حاجز 5 تريليونات دولار من الأصول لأول مرة خلال الأسبوع الجاري، وسط توسيع برامج شراء الأصول.

وشهدت الميزانية العمومية للفيدرالي زيادة بأكثر من نصف تريليون دولار في غضون أسبوع واحد، وفقاً لبيانات صادرة عن المركزي الأمريكي أمس الخميس.

وتمثل هذه الزيادة ضعف الوتيرة المسجلة في أكبر توسع أسبوعي إبان الأزمة المالية العالمية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.

وبلغ إجمالي أصول الفيدرالي عند 5.3 تريليون دولار في الأسبوع المنتهي في 25 مارس/آذار مقارنة مع 4.7 تريليون دولار المسجلة في الأسبوع السابق له.

وقام المركزي الأمريكي بشراء أصول بقيمة 355 مليار دولار من سندات الخزانة والسندات المدعومة بالرهن العقاري في الأسبوع الماضي، فيما أصبح الآن التزاماً غير محدد النهاية لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية.

كما قدم الفيدرالي أكثر من 200 مليار دولار في هيئة ائتمان من خلال ما يسمى بخطوط مبادلة العملات الأجنبية مع البنوك المركزية الأخرى للسماح لهم بضخ الدولارات.

وشهدت أداة التسهيلات الائتمانية للتداول الرئيسي الجديد ضخ قروض بما يصل إلى 27.7 مليار دولار حتى يوم الأربعاء الماضي.

في حين أن تسهيلات السيولة لصندوق استثمار سوق المال شهدت قروضاً بقيمة 30.6 مليار دولار.

وارتفعت القروض الموجهة بشكل مباشر من الفيدرالي من خلال ما يسمى بـ"نافذة الخصم" إلى 50.8 مليار دولار يوم الأربعاء مقارنة مع 28.2 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" تعهد باستخدام كافة الأدوات التي يمتلكها في مسعى لمكافحة تداعيات الكورونا وما خلفته من تداعيات سلبية على النشاط الاقتصادي.