تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس حكومة تونس: الحجر الصحي الشامل الخيار الوحيد لمجابهة كورونا

رئيس حكومة تونس: الحجر الصحي الشامل الخيار الوحيد لمجابهة كورونا
رئيس الحكومة التونسية أمام البرلمان

 

مباشر: أكد رئيس الحكومة التونسية، الياس الفخفاخ، أن الحجر الصحي الشامل هو الخيار الوحيد لمواجهة فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال الياس الفخفاخ، أمام البرلمان التونسي، اليوم الخميس،  إن احترام هذا إجراء الحجر الصحي الشامل يمثل 80 بالمائة من الحل لمنع مزيد انتشار الوباء مقابل 20 بالمائة لمختلف الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة، بحسب بيان صحفي.

وأشار الفخفاخ خلال الجلسة العامة المخصّصة لإجراء حوار مع الحكومة حول الوضع الصحّي بالبلاد، إلى أن الحكومة تأتي إلى المجلس في ظرف دقيق، مشيراً "وكنّا نرجو أن نأتي للتدقيق في البرنامج الحكومي".

وتابع، منذ تسلّمنا مقاليد الحكومة قمنا بـ05 مجالس وزارية، واتخذنا منذ 9 مارس قرارات تدريجيّة لإيقاف السير العاديّ للبلاد لتصل للحظر الشامل، لاستباق الأوضاع.

بين تخفيف تواجد العمالة في القطاع العام من 850 ألف موظف إلى 320 ألف موظف للحد من انتشار فيروس كورونا.

وصرح: "لدينا اليوم في آخر إحصاء حوالي 200 مصاب بفيروس كورونا، ونعمل الآن على تكثيف التحاليل وحوكمة الأسرّة وتوفير المستلزمات لوقاية أعوان الصحّة، ونحن بصدد الإعداد اللوجستيّ لإيواء المعنيّين بالحجر الذاتي وهيّئنا المبيتات الجامعية لذلك".

وقال: "إن لم نفعّل الفصل 70 من الدستور في حالة الأزمة التي نمرّ بها فمتى سيتم تفعيله ؟، تفعيل الفصل 70 سيواصل عمل الدولة دون إحداث فراغ، تفعيل الفصل 70 لا علاقة له بتنازع السلطة، إنّما الغرض منه مجابهة الأزمة التي نمرّ بها".

ترشيحات

رئيس البرلمان: تونس في حالة حرب مع عدوٍ لا نراه