تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كورونا" يهدد شركات الطيران العالمية بخسائر 252 مليار دولار

"كورونا" يهدد شركات الطيران العالمية بخسائر 252 مليار دولار

مباشر - أحمد شوقي: قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي إنه من المتوقع انخفاض إيرادات شركات الطيران العالمية بأكثر من 250 مليار دولار خلال العام الجاري بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف "إياتا" في تقرير صادر أمس الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يخسر قطاع الطيران العالمي 252 مليار دولار في 2020 مقارنة مع العام الماضي بسب قيود السفر والركود العالمي المتوقع.

وهذا في سيناريو تستمر فيه قيود السفر الشديدة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، يتبعها تعافي اقتصادي تدريجي في وقت لاحق من هذا العام.

وفي ظل هذا السيناريو يتراجع الطلب على السفر في العام الجاري بنحو 38 بالمائة على أساس سنوي.

                      (توقعات انخفاض الطلب على السفر والإيرادات على أساس سنوي خلال 2020)

وكانت تقديرات سابقة في هذا الشهر لاتحاد النقل الجوي تشير إلى خسارة في الإيرادات تصل إلى 113 مليار دولار قبل أن تفرض الدول في جميع أنحاء العالم قيودًا شاملة على السفر.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي "ألكسندر دي جونيك": تواجه صناعة الطيران أخطر أزماتها حيث يبدو أسوأ سيناريو سابق لنا أفضل من تقديرات الحالية، ولكن بدون تدابير مساعداات حكومية فورية، لن تبقى الصناعة قائمة".

وأضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن شركات الطيران تحتاج إلى 200 مليار دولار من دعم السيولة لتجاوزها الأزمة، مشيراً إلى أن الحكومات تقدمت بالفعل إلى الأمام في هذا الصدد، ولكن الكثير منها بحاجة إلى أن تحذو حذوها.

وفي الصين مركز اندلاع الفيروس، تراجعت إيرادات شركات الطيران من الركاب داخل وخارج الصين بنحو 25 بالمائة في أول أسبوعين من مارس/آذار الجاري، بعد أن انخفضت 50 بالمائة في نفس الفترة من الشهر السابق له، كما يوضح الرسم البياني التالي.

أما في الولايات المتحدة فقد تراجع عدد المسافرين جواً بنحو 45 بالمائة في الشهر الجاري على أساس سنوي، مع تراجع أيضاً في عدد الركاب في أوروبا بحوالي 60 بالمائة.