TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد إلغاء آلية الإيقاف المؤقت صعوداً.. توقعات بزيادة سيولة البورصة المصرية

بعد إلغاء آلية الإيقاف المؤقت صعوداً.. توقعات بزيادة سيولة البورصة المصرية
قاعة تداول البورصة

مباشر - هبة الكردي: أكد محللو سوق المال أهمية قرار الهيئة بشأن الإيقاف المؤقت في حال الصعود للاستفادة من حزمة القرارات الحكومية الإيجابية خاصة في ظل التراجعات الحادة التي شهدها السوق في الفترة الماضية بضغط مخاوف كورونا.

واعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، أمس، مقترحاً تقدمت به البورصة المصرية يقضي بإلغاء العمل بآلية الإيقاف المؤقت على مستوى مؤشر EGX100 للسوق ككل في حالات الصعود اتساقاً مع الأسواق العالمية والاكتفاء بآلية الإيقاف المؤقت في حالات الهبوط فقط.

وشهدت البورصة المصرية موجة من التراجعات التي فقدت معها أكثر من 5 آلاف نقطة فقد معها رأس المال السوق أكثر من 100 مليار جنيه.

وقررت البورصة المصرية إيقاف جلسة التداول مؤقتاً بسبب صعود إيجي إكس 100 بنسبة 5 بالمائة، وذلك بعد أن تقرر الإيقاف بسبب الهبوط بنسبة 5 بالمائة بنحو 5 مرات خلال الشهر الجاري.

وتوقع محللو أسواق المال زيادة قيم التداول خلال الجلسات المقبلة إثر قرار إلغاء آلية الإيقاف صعوداً.

وقال أيمن فودة رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن الظروف الخارجية المحيطة بالسوق الآن لا علاقة لها بكفاءة وأصول وقوة الشركات المدرجة والمعايير التي يرجع لها السبب المؤقت للصعود أو الهبوط، مما دفع الرقابة المالية إلغاء آلية الإيقاف صعوداً.

ولفت فودة إلى أن القرار اختص الارتفاع فقط لسبب التراجعات الحادة غير المسبقة التي شهدها السوق بالجلسات الماضية.

وتابع: من شأن القرار أن يزيد قيم التداولات نظراً لعدم تعطيل التداول لفترة النصف ساعة واستغلال عمليات الارتفاع المضطرد مع حالة التفاؤل التي تسيطر على السوق مع حزمة المحفزات الحكومية للتغلب على آثار كورونا واضطراب سوق النفط لتقليص أكبر نسبة ممكنة من الخسائر.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عن تخصيص نحو 20 مليار جنيه سيوفرها البنك المركزي لدعم البورصة المصرية.

وخلال الفترة الماضية، اتخذت الحكومة المصرية حزمة من الاجراءات لدعم البورصة المصرية؛ والتي تتمثل في خفض ضريبة الدمغة وخفض أسعار الغاز والكهرباء على المصانع والتي تنعش أداء معظم القطاعات.

ومن ناحيتها، قالت المحللة القنية لدى تروبيكانا للتداول الأوراق المالية، إن قرار إلغاء العمل بآلية الإيقاف المؤقت لجلسة التداول في حالات الصعود يأتي اتساقاً مع  الأسواق العالمية والاكتفاء بآلية الإيقاف المؤقت في حالات الهبوط فقط لتعطي الزخم المطلوب للحركة التداول وفتح المجال أمام الوقت الكافي لعمل المتاجرات السعرية على أسهم الشركات المقيدة.

ولفتت عصمت ياسين إلى التراجعات التي شهدتها البورصة المصرية بسبب مخاوف كورونا ليهبط المؤشر الرئيسي بأكثر من 5 آلاف نقطة متأثرة من مخاوف كورونا حتى جاءت الحكومة بحزمة القرارات الإيجابية التي دعمت البورصة للخروج من عثرتها ومعاودة الارتفاع.

وأشارت ياسين إلى أن القرار سيعطي النتائج المطلوبة خلال الجلسات المقبل والتي ستشهد تكوين مراكز شرائية جديدة للصناديق الاستثمار استعداد للربع الثاني من العام بعد أن شهدت أعنف تراجعات خلال الربع الأول من 2020.

وتقضي القواعد الحالية بالبورصة المصرية، بإيقاف التداولات لمدة نصف ساعة في حالات صعود أو هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 5 بالمائة.

ترشيحات:

مصرفيون عن شهادات الـ15%: تساعد الأفراد لمواجهة كورونا.. وتتراجع بربحية البنوك

مقابلة- "كفو" الإماراتية: لم تتأثر أعمالنا بانتشار "كورونا"

بنك القاهرة يُثبت العائد على الأوعية الادخارية الثابتة

وزيرة الهجرة المصرية تنفي وصول مركب من إيطاليا تقل مصابين بفيروس كورونا