تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. مجانية المكالمات والإنترنت ضمن 10 توصيات للجنة النيابية لمواجهة كورونا

العراق.. مجانية المكالمات والإنترنت ضمن 10 توصيات للجنة النيابية لمواجهة كورونا
جانب من اجتماع خلية الأزمة النيابية بالعراق برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي

مباشر: عقدت اللجنة النيابية المكلفة بمواجهة فيروس كورونا في العراق، اليوم الأحد، اجتماعها الأول برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، وكامل أعضائها، وحضور وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، ومدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير.

 

واتفقت اللجنة، وفقا لبيان من مجلس النواب، على 10 قرارات وتوصيات للحد من تأثير فيروس كورونا.

وطالبت اللجنة، بحسب البيان، شركات الهاتف النقال والإنترنت باعتبار المكالمات المحلية والإنترنت "مجانية" خلال هذا الشهر، لدعم المواطنين الجالسين في المنازل طيلة أيام الحظر.

وطالبت اللجنة وزارة التجارة لتوزيع وجبتين أو ثلاثة من مفردات البطاقة التموينية على المواطنين خلال هذا الأسبوع.

واتفقت اللجنة على التعاقد مع الكوادر الطبية والصحية المتقاعدين وخريجي الكليات الطبية والصحية للعام الماضي، والتريث في إحالة الكوادر الطبية والصحية واستثناءهم من تعليمات قانون التقاعد رقم 9 لسنة 2014المعدل.

وأوصت اللجنة بدعوة رئاسة الوزراء ووزارة المالية بتزويد وزارة الصحة بكافة احتياجاتها المالية؛ وذلك لقلة التخصيصات المالية المخصصة للوزارة بما يخص مواجهة وباء كورونا، وتحويل مبلغ 50 مليون دولار على وجه السرعة من تخصيص وزارة الصحة لاستخدامها في شراء عدد ومستلزمات الوقاية والعلاج.

واتفقت اللجنة، خلال اجتماعها، على مطالبة رئاسة الوزراء ووزارة المالية باستثناء وزارة الصحة من تعليمات التعاقد والشراء واستيراد كل الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج المرضى ووقاية الكوادر الطبية والصحية، فضلا عن استثناءهم من تنفيذ العقود الحكومية لسنة 2014 واتباع التعليمات الأخرى وقبول التبرعات خارج الضوابط فيما يخص مكافحة وباء كورونا "حصرا"، وذلك للظروف الطارئة التي يمر بها البلد التي تستدعي إعطاء كامل صلاحيات الصرف لخلية الأزمة المكلفة بمواجهة هذا الوباء.

واتفقت، على دعوة خلية الأزمة الحكومية والجهات ذات العلاقة بتفعيل قانون الصحة العامة بكافة بنوده، ودعوة قائد عمليات بغداد ومحافظ بغداد وأمانة العاصمة بتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بعملية دفن المتوفين بسبب فيروس كورونا.

وتم الاتفاق على أن يكون النائب جواد الموسوي مقررا للجنة النيابية، والنائب فالح الزيادي ناطقا إعلاميا لها، فضلا عن إضافة رؤساء خلية الأزمة الوزارية في المحافظات "المحافظين" ومدراء الصحة في المحافظات الى اللجنة النيابي.

وقررت اللجنة، على التوصية بدعم الكوادر الصحية والطبية "ماليا ومعنويا" وتوفير كل سبل الرعاية والاهتمام لهم باعتبارهم حائط الصد الأول والأساس لمواجهة هذا المرض.

ترشيحات:

العراق يعلن تمديد حظر التجوال وتعطيل الدوام إلى السبت المقبل

العراق تسجل 19 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات

العراق.. 214 إصابة و17 حالة وفاة بفيروس كورونا