TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسواق العالمية تترقب 5 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع

الأسواق العالمية تترقب 5 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع

مباشر - سالي إسماعيل: تتمكن مشاعر الفزع من السيطرة على الجميع وسط مراقبة تطورات تفشي "كورونا"، لكن من المتوقع أن تواجه الأسواق العالمية تقلبات أكثر عنفاً في الأسبوع الجاري.

ويشهد هذا الأسبوع صدور بيانات اقتصادية هامة حول الأداء الاقتصادي حول العالم بالإضاف إلى ترقب مزيد من جهود التحفيز سواء من جانب البنوك المركزية أو الحكومات.

النشاط الاقتصادي

مع حقيقة أن الاقتصاد العالمي يتلقى ضربة بالفعل جراء انتشار "كورونا" وتداعيات محاربته، فمن المتوقع أن تكون بيانات النشاط الاقتصادي في دول العالم مؤلمة.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة ومنطقة اليورو وألمانيا وفرنسا وأستراليا واليابان والمملكة المتحدة بيانات النشاط الصناعي والخدمي يوم الثلاثاء القادم.

اجتماع دول العشرين

من المرتقب أن تعقد مجموعة دول العشرين اجتماعاً عبر الفيديو يوم الثلاثاء المقبل بمشاركة وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة تدابير التعامل مع الأثر الاقتصادي لتفشي الكورونا.

وتضم مجموعة العشرين، الدول الصناعية من بينهم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان والمملكة المتحدة.

بيانات أمريكية

تفصح الولايات المتحدة عن الأرقام النهائية لنمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الرابع من العام الماضي وإجمالي قراءة عام 2019 وذلك يوم الخميس المقبل.

كما يعلن أكبر اقتصاد في العالم في اليوم نفسه بيانات الميزان التجاري السلعي وطلبات إعانة البطالة الأمريكية التي يتوقع أن ترتفع بنحو ثلاثة أمثال مع تفشي الكورونا.

إجراءات التحفيز

بعد أن شهد الأسبوع الماضي إعلان تخمة من تدابير السياسة النقدية والمالية على حد سواء، حيث تم إعلان عمليات خفض للفائدة من جانب عدد كبير من البنوك المركزية بالإضافة إلى برامج شراء الأصول وغيرها من محاولات دعم الاقتصاد.

يترقب الجميع ما يمكن أن تقدمه البنوك المركزية والحكومات حول العالم وسط تضرر فئات عديدة في المجتمعات من عمليات الإغلاق التي يجرى تمديدها مع تعليق السفر وقيود حركة المواطنين.

مستجدات الكورونا

يوماً بعد يوم، تتزايد حالة الخوف من تفشي الكورونا وسط تفاقم الأمور حدة في أنحاء متفرقة من أوروبا وداخل الولايات المتحدة مع حقيقة أن الشعب الإيطالي والأمريكي من الأكثر معاناة.

وحتى مساء السبت، بلغ عدد الوفيات 305 آلاف مصاباً تقريباً على الصعيد العالمي فيما وصل عدد الوفيات إلى نحو 13 ألف شخص مع انتشار الوباء في نحو 170 دولة حول العالم.