تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الأمريكية تتعرض لأسوأ موجة بيعية منذ 1928

الأسهم الأمريكية تتعرض لأسوأ موجة بيعية منذ 1928

مباشر - سالي إسماعيل: شهدت الأسهم الأمريكية خسائر قوية في غضون الـ20 جلسة الماضية بفعل أزمة فيروس "كورونا"، والتي من شأنها أن تكون الأكثر منذ عام 1928.

وبحسب مذكرة بحثية صادرة عن المجموعة الاستثمارية "بيسبوكي"، يوم الجمعة، فإنه على الرغم من مكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" يوم الخميس الماضي لكنه لا يزال بعيداً بنحو 28 بالمائة عن الذروة المسجلة يوم 19 فبراير/شباط الماضي.

وحتى إغلاق جلسة الخميس، أيّ 20 جلسة فقط مقارنة مع قمة المؤشر الأوسع نطاقاً، فإن "ستاندرد آند بورز 500" انخفض بحوالي 32 بالمائة.

ويعني الهبوط الحالي أن خسائر البورصة الأمريكية تجاوزت الانهيار المسجل في عامي 1929 و1987 ولكن هذه المرة من حيث المدة التي احتاجها المؤشر للهبوط. 

وتشير "بيسبوكي" إلى أن القمتين الرئيسيتين والأسواق الهابطة اللاحقة لهذه الارتفاعات في القرن الحادي والعشرين استغرقت تقريباً عام لكي تتراجع بنفس الوتيرة التي هبطت بها الأسهم الأمريكية في غضون 20 يوم تداول فقط هذا العام.

الموجة البيعية الحالية مقارنة بالانخفاضات الحادة منذ عام 1928 - (المصدر: بيسبوكي)

وارتفعت "وول ستريت" في مستهل الجلسة الأخيرة من الأسبوع الماضي قبل أن تمحو المكاسب وتتحول إلى النطاق الأحمر في وقت لاحق من التداولات.

وتأتي الخسائر في البورصة الأمريكية خلال الفترة الماضية بالتزامن مع توغل فيروس كورونا في حوالي 164 دولة حول العالم وإصابة نحو 265 ألف شخص.