تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف يؤثر "كورونا" على الاقتصاد السعودي؟.. شركة أبحاث تجيب

كيف يؤثر "كورونا" على الاقتصاد السعودي؟.. شركة أبحاث تجيب
عاصمة المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

الرياض - مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار أن يتحسن النمو الاقتصادي في المملكة عام 2020، متوقعة أن يتحسن النمو في العام القادم بدرجة كبيرة ليصل إلى 6.3%، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى الزيادات الكبيرة في إنتاج النفط الخام، على أساس سنوي. 

ورجحت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية بعنوان "فيروس كورونا المستجد COVID-19 يغير كل شيء في الوقت الحالي"، اليوم الخميس، أن يسهم كلا من القطاع النفطي وغير النفطي، في تحقيق النمو الكلي.

وأشارت المذكرة إلى أن أحدث البيانات للناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 ككل تشر إلى أن الاقتصاد تمكن من تسجيل نمو بنسبة 0.3%.

وتابعت: سيكون المحرك الرئيسي للاقتصاد غير النفطي هو استمرار تنفيذ رؤية المملكة 2030، من خلال التطبيق الدقيق للالتزامات التفصيلية المضمنة في مختلف برامج تحقيق الرؤية.  

وأوضحت أن التطورات العالمية المتصلة بتفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 تشكل تهديداً لملامح نمو الاقتصاد غير النفطي في المملكة.

ولفتت إلى أنه في البداية، كان المتوقع أن نرى عام 2020 عامًا متميزًا للاقتصاد غير النفطي، لكنه من المتوقع أن يحافظ القطاع الخاص غير النفطي، على وجه الخصوص، على مستوى نمو لم تشهده المملكة منذ ذلك العهد الذي كانت فيه أسعار النفط الخام تفوق الـ 100 دولار للبرميل.

وجاء الدليل على التحسن في الاقتصاد من البيانات الصادرة حديثاً بشأن الناتج المحلي الإجمالي، حيث شهد عام 2019 تسجيل القطاع غير النفطي نمواً بنسبة 3.3 بالمائة، والأهم من ذلك، حقق القطاع الخاص غير النفطي أعلى وتيرة نمو منذ عام 2014، بنسبة 3.8بالمائة. 

وتابعت: "رغم أننا لا نزال نتوقع أن يكون نمو القطاع غير النفطي قويا عند 1.6 بالمائة، والقطاع الخاص غير النفطي، عند 1.8 بالمائة، لكن التطورات المتصلة بفيروس كورونا المستجد ستعيق بصورة مؤقتة زخم نمو القطاع غير النفطي، على أساس سنوي".

ونتوقع تحقيق نمو أقل مما كان متوقعاً في السابق في قطاعات ”النقل والتخزين والاتصالات“ و“تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق“ و“الصناعات التحويلية الأخرى“. 

وتوقع الجزيرة كابيتال، أن يساهم التقدم في مختلف برامج تحقيق الرؤية، حيث أن العديد منها يتضمن التزامات عام 2020، بصورة مباشرة في نمو مجموعة من القطاعات خلال العام.

كما توقعت تحقيق نمو في قطاع التشييد بفضل التقدم المحرز في بعض المشاريع العملاقة، كما أن برنامج تطوير القطاع  ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة.

ترشيحات:

السعودية تقرر تخفيض نفقات موازنة 2020 "جزئياً" لمواجهة آثار كورونا

مؤسسة النقد السعودي: إيقاف تجميد حسابات العملاء البنكية في 3 حالات

السعودية تسجل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا

صادرات النفط السعودية تهبط خلال يناير.. وقفزة بالمخزونات

الصناعة السعودية تعلن الأنشطة المستثناة من تعليق حضور الموظفين بالقطاع الخاص

وزارة الطاقة السعودية توجه أرامكو بضخ 12.3 مليون برميل يومياً

إطلاق خط ملاحي جديد يربط السعودية وشرق أفريقيا

سكني" يضيف نحو 10 آلاف قطعة أرض سكنية.. ويتيح اختيارها "إلكترونياً"

وزارة التجارة السعودية: ضبط منشأة تخزن كميات الكمامات بهدف بيعها لاحقاً

بـ2.8 دولار للبرميل.. أرامكو السعودية تحافظ على صدارتها بأقل تكلفة إنتاج عالمياً