تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بـ2.8 دولار للبرميل.. أرامكو السعودية تحافظ على صدارتها بأقل تكلفة إنتاج عالمياً

بـ2.8 دولار للبرميل.. أرامكو السعودية تحافظ على صدارتها بأقل تكلفة إنتاج عالمياً
جانب من أعمال مصفاة ساسرف المملوكة لشركة أرامكو السعودية في مدينة الجبيل الصناعية

الرياض – مباشر: أظهرت بيانات رسمية حديثة لشركة الزيت العربية السعودية - أرامكو السعودية محافظتها على مكانتها العالمية بوصفها الشركة الأقل تكلفة في إنتاج برميل النفط بنهاية العام 2019.

ووفقاً لبيانات حديثة، نشرتها أرامكو، بلغ متوسط تكاليف الإنتاج اللاحقة لأعمال الحفر في قطاع التنقيب والإنتاج 10.6 ريال سعودي (2.8 دولار أمريكي) لكل برميل مكافئ نفطي منتج في 2019، لتحافظ على نفس مستوى العام السابق، لتواصل صدارتها العالمية بأقل تكلفة للإنتاج.

وكشفت أرامكو، عن انخفاض متوسط النفقات الرأسمالية في قطاع التنقيب والإنتاج إلى 17.5 ريال (4.67 دولار) في 2018، مقارنة مع 17.7 ريال (4.72 دولار) في 2018 لكل برميل مكافئ نفطي يتم إنتاجه.

وعزت أرامكو السعودية انخفاض تكاليف الإنتاج بالشركة لعدة أسباب؛ أبرزها ما تنفرد به المملة من التكوينات الجيولوجية، والبيئات الملائمة التي تقع فيها مكامن الشركة على اليابسة وفي المياه الضحلة.

وأضافت أرامكو، إلى جانب أوجه التعاون والتكامل المتمثلة في استخدام شبكات كبيرة من البنية التحتية والخدمات اللوجستية، ونموذجها التشغيلي الذي يتميز بانخفاض معدلات النضوب، وتطبيق الشركة لأحدث التقنيات على نطاق واسع.

وقال الرئيس التنفيذي لعملاق النفط السعودي، خلال مؤتمر القطاع المالي بالسعودية أواخر أبريل/ نيسان الماضي، أن أرامكو تريد الحفاظ على أقل تكلفة لإنتاج برميل النفط والمقدرة بـ 3 دولارات للبرميل.

وكشف أمين الناصر، حينها، أن أرامكو تمكنت من الحفاظ على نفقاتها التشغيلية حتى مع انخفاض سعر البرميل لـ 28 دولاراً للبرميل.

وبلغ متوسط إنتاج أرامكو السعودية من الهيدروكربونية 13.2 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال 2019، مقارنة مع 13.6 مليون برميل في العام السابق.

وبلغت احتياطات أرامكو السعودية 258.6 مليار برميل مكافئ نفطي بنهاية 2019، تشمل 201.9 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، و25.7 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، و190.6 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

وقالت وزارة الطاقة السعودية، يوم الثلاثاء، إن المملكة قررت رفع صادراتها من النفط الخام خلال الأشهر القليلة المقبلة لتتجاوز 10 ملايين برميل يومياً.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية، 11 مارس/ آذار الجاري، عن تلقيها توجيهات من وزارة الطاقة برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يومياً.

وأظهرت إحصائية لـ"مباشر"، انخفاض إجمالي صادرات النفط السعودية (الخام والمنتجات) خلال عام 2019 بنسبة 10.75% مقارنة بـالعام السابق.إلى 3.04 مليار برميل في عام 2019، مقارنة مع 3.41 مليار برميل في عام 2018.

ترشيحات:

السعودية تلزم كافة المؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي 14 يوماً للعمالة الوافدة

تعيين عبدالرحمن السماري رئيساً تنفيذياً لهيئة المحتوى المحلي بالسعودية

"الغذاء والدواء" السعودية توجه بزيادة الطاقة الإنتاجية للمعقمات والكمامات الطبية

السعودية تدعو لعقد قمة استثنائية لقادة مجموعة العشرين حول فيروس كورونا

السعودية.. تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية بالقطاع الخاص 15 يوماً

السعودية تُسجل 38 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

السعودية تتوعد المتلاعبين بالأسعار: "سنضرب بيد من حديد"

وزارة الطاقة السعودية: رفع صادرات الخام فوق 10 ملايين برميل يومياً

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يمنح مهلة 6 أشهر لسداد القروض لتجاوز "كورونا"

وزير الصناعة السعودي يوضح حقيقة توجيه القطاع الخاص بمنح إجازة أسبوعين لموظفيه