TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف يرى عدنان الزرفي تحديات الحكومة العراقية الجديدة قبل تعيينه؟

كيف يرى عدنان الزرفي تحديات الحكومة العراقية الجديدة قبل تعيينه؟
رئيس الوزراء العراقي المكلف، عدنان عبد خضير عباس الزرفي

مباشر: كلف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، عضو مجلس النواب ورئيس كتلة النصر النيابية، عدنان عبد خضير عباس الزرفي، بمنصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقبل أن يتولى عدنان الزرفي منصب رئيس الوزراء كان يرى أن الحكومة العراقية الجديدة أمامها 4 تحديات أساسية.

وقال الزرفي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في 8 مارس/ آذار الحالي، إن الحكومة العراقية القادمة تواجه 4 تحديات خطيرة.

ووفقا لمنشور رئيس الوزراء العراقي الجديد المكلف، يأتي ‏التحدي الخارجي وعلاقة العراق بالمجتمع الدولي ومجلس الأمن والتحالف الدولي في مقدمة التحديات أمام الحكومة العراقية.

وأضاف الزرفي، أن من بين أهم التحديات أمام الحكومة الاحتجاجات القائمة منذ 5 أشهر وتحقيق مطالب المتظاهرين وإجراء الانتخابات.

‏وجاءت الأزمة المالية وانخفاض أسعار النفط وقلة الموارد غير النفطية وتفاقم البطالة من بين أهم التحديات التي كان يراها "عدنان الزرفي" قبل تكليفه بمنصب رئيس الوزراء.

وأخيرا، قال "الزرفي"، إن التحدي الرابع أمام الحكومة الجديدة يتمثل في تفشي فيروس كورونا وحماية صحة المجتمع وتوفير البيئة الصحية المُناسبة للحد من انتشاره داخل البلد.

وقال رئيس الوزراء المكلف، في وقت سابق، ‏إن سد العجز في الموازنة الاتحادية لا يأتي عبر إيقاف علاوات وترفيعات موظفي الدولة وإنما عن طريق ضبط وتوجيه الإنفاق باتجاه الإنتاج.

وكان يرى "الزرفي" ضرورة تحرير الشركات العامة من ضغط الوزارات لتصبح أكثر إنتاجية وتزيد من حجم الإيرادات المحلية لتقليص عجز الموازنة.

يشار إلى "عدنان الزرفي" عليه اختيار الوزراء الجديد وتسميتهم وتقديم وزارته إلى مجلس النواب لنيل الثقة خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ صدور المرسوم الجمهوري، على أن ينفذ المرسوم من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ترشيحات:

بعد حظر العراق دخول الوافدين من 13 دولة..6 قرارات جديدة لمواجهة كورونا

بقرار حكومي.."كورونا " يحظر التجوال في بغداد ويعلق العمل بجميع المؤسسات العراقية

البرلمان العراقي ينفي طلب الحكومة إعلان حالة الطوارئ الصحية