TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي

ارتفاع استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي
صورة تعبيرية

مباشر - محمود جمال: استأنفت دول مجلس التعاون الخليجي رفع استثماراتها بأذون وسندات الخزانة الأمريكية للشهر الثالث على التوالي بنسبة 0.58 بالمائة بنهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي وذلك بعد أن رفعتها في شهري ديسمبر/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني عام 2019.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 278.912 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع نحو 277.285 مليار دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019، تزامناً مع تنامي المخاوف الاقتصادية بشأن تفشي فيروس "كورونا"،

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم، ارتفعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة 1.74 بالمائة لـ 182.9 مليار دولار في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 179.8 مليار دولار شهر ديسمبر/كانون الأول 2019.

وخفضت دولة الكويت استثماراتها بتلك القائمة بنسبة 3.2 بالمائة إلى مستويات 41.9 مليار دولار في شهر يناير/ كانون الثاني من 43.3 مليار دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019.

وانخفضت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة بنسبة 2.2 بالمائة لتصل إلى 39.8 مليار دولار، مقارنة بـــــ 40.7 مليار دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019.

فيما زادت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 7.625 مليار دولار، بنهاية يناير/كانون الأول الماضي مقابل 7.125 مليار دولار بالشهر السابق له.

Image result for american bonds

وزادت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي لتصل إلى مستويات 5.122 مليار دولار متجاوزاً بذلك مستويات الـ 5.1 مليار دولار مقارنة بــــ5.088 مليار دولار في الشهر السابق له.

ورفعت دولة البحرين استثماراتها بتلك السندات إلى مستوى قياسي الذي تجاوز الـ 1.5 مليار دولار ليصل إلى نحو 1.565 مليار دولار وذلك للشهر الرابع على التوالي، مقارنة بــــ1.272 مليار دولار قيمتها في ديسمبر/كانون الأول السابق له.

يُشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

الأولى عالمياً

وعالمياً، كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم، أن اليابان رفعت حيازتها من السندات الأمريكية خلال يناير/كانون الثاني الماضي إلى مستوى 1.212 تريليون دولار، مقابل 1.154 تريليون دولار في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وزادت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال يناير/كانون الثاني عند مستوى 1.078 تريليون دولار مقارنة مع 1.069 تريليون دولار في الشهر السابق له، وذلك على الرغم من تفشي فيروس "كورونا" وآثاره الاقتصادية السلبية التي ظهرت ببعض البيانات الاقتصادية لـ"بكين".

ورفعت المملكة المتحدة "بريطانيا" التي احتلت المركز الثالث حيازتها من الديون الأمريكية خلال يناير/كانون الثاني الماضي إلى مستوى 372.7 مليار دولار مقارنة مع 332.6 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وبلغت استثمارات دول البرازيل وأيرلندا التي احتلت المراكز الرابع والخامس بحيازة السندات الأمريكية عند مستويات 283.3 مليار دولار للأولى و271.4 مليار دولار للثانية على الترتيب.

بيانات شهرية

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية للشهر الثاني على التوالي