تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يقرر خفض أسعار الفائدة 3%

المركزي المصري يقرر خفض أسعار الفائدة 3%
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماع طارئ لها اليوم الاثنين، خفض أسعار العائد الأساسية بواقع 300 نقطة أساس.

وأوضحت اللجنة في بيان صادر اليوم، أنه تقرر خفض كل من سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 9.25 بالمائة و10.25 بالمائة و9.75 بالمائة على الترتيب.

كما قررت خفض سعر الائتمان والخصم بواقع نقطة أساس ليصل إلى 9.75 بالمائة.

وأكدت اللجنة أنه تم اتخاذ إجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، آخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع معدل التضخم المستهدف البالغ 9 بالمائة (±3%) خلال الربع الرابع من عام 2020.

وشددت على أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن الأسبوع الماضي تراجع معدل التضخم السنوي إلى 4.9 بالمائة في فبراير/ شباط 2020، مقابل 6.8 بالمائة في يناير/ كانون الثاني 2020.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية لشهر فبراير/ شباط 2020 سجل 105.2 نقطة، محافظاً على المستوى العام لأسعار شهر يناير.

كما تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي الذي يقيسه المركزي المصري في فبراير إلى 1.9 بالمائة، مقابل 2.7 بالمائة في يناير/كانون الثاني 2020.

وتراجع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين -المعد من قبل البنك- سجل معدلاً شهرياً بلغ 0.2 بالمائة في فبراير/شباط الماضي، مقابل 1 بالمائة خلال نفس الشهر من العام الماضي، و0.7 بالمائة في يناير/كانون الثاني 2020.

وكانت اللجنة قررت خلال الاجتماعين السابقين في يناير وفبراير الماضيين تثبيت أسعار الفائدة على نفس معدلاتها عند مستوى 12.25 بالمائة للإيداع و13.25 بالمائة للاقراض و12.75 بالمائة سعر العملية الرئيسية.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال شهر أبريل/نيسان المقبل.

يشار أن بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض معدلات الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع طارئ للمرة الثانية هذا العام، مع إطلاق برنامج لزيادة حيازته من السندات، حيث قرر خفض معدلات الفائدة بنحو 100 نقطة أساس (1 بالمائة) إلى نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة.

ويأتي هذا القرار في سياق اجتماع طارئ للمرة الثانية في العام الجاري، بعد أن قلصها بنحو 50 نقطة أساس في وقت سابق من الشهر الجاري.

ترشيحات:

المركزي المصري يمدد استثناء واردات 3 سلع من الغطاء النقدي..حتى مارس 2021

بضغط مبيعات الأجانب...القيمة السوقية لبورصة مصر تتراجع 32 مليار جنيه

الوزراء: قرار خلال ساعات بخفض عدد العاملين بالأجهزة الحكومية بمصر