تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاحتياطي الفيدرالي يفاجئ العالم مجدداً بخفض معدل الفائدة لـ"صفر"

الاحتياطي الفيدرالي يفاجئ العالم مجدداً بخفض معدل الفائدة لـ"صفر"

مباشر - سالي إسماعيل: قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض معدلات الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع طارئ للمرة الثانية هذا العام، مع إطلاق برنامج لزيادة حيازته من السندات.

وقال المركزي الأمريكي في بيان صادر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، اليوم الأحد، إنه قرر خفض معدلات الفائدة بنحو 100 نقطة أساس (1 بالمائة) إلى نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة.

ويأتي هذا القرار في سياق اجتماع طارئ للمرة الثانية في العام الجاري، بعد أن قلصها بنحو 50 نقطة أساس في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي مسعى لدعم الأداء السلس لأسواق الأسهم والسندات، قررت اللجنة زيادة حيازة سندات الخزانة بما لا يقل عن 500 مليار دولار والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال الأشهر القادمة.

ومن المفترض أن يعقد الاحتياطي الأمريكي اجتماع السياسة النقدية الدوري يوم الأربعاء القادم.

وبحسب أحدث إحصائية متاحة على موقع الجامعة الأمريكية "جونز هوبكينز"، فإنه يوجد أكثر من 162 ألف مصاب حول العالم مع وفاة أكثر من 6 آلاف شخص حول العالم في حين تجاوز عدد المصابين داخل الولايات المتحدة 3 آلاف شخص.

وقال صناع السياسة خلال البيان إنهم يتوقعون الحفاظ على هذا النطاق المستهدف حتى الوثوق في أن الاقتصاد قد تجاوز الأحداث الأخيرة ويسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التشغيل الكامل واستقرار الأسعار.

وأوضح المركزي الأمريكي أن فيروس كورونا قد أضر بالمجتمعات كما أدى إلى تعطيل النشاط الاقتصادي في العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأشار البنك إلى أن الأوضاع المالية العالمية قد تضررت بشكل كبير.

وأكد الفيدرالي أنه مستعد لاستخدام مجموعة كاملة من الأدوات لدعم تدفق الائتمان إلى الأسر والشركات وبالتالي تعزيز الحد الأقصى من أهداف التوظيف واستقرار الأسعار.