TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي: ارتفاع السيولة النقدية في البحرين 10.4% نهاية يناير 2020

المركزي: ارتفاع السيولة النقدية في البحرين 10.4% نهاية يناير 2020
عملات نقدية في البحرين ـ ارشيفية

 

مباشر: أعلن مصرف البحرين المركزي، ارتفاع السيولة النقدية (ن3)، نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2020، بنسبة 10.4 بالمائة، لتسجل 14.03 مليون دينار، مقابل 12.7 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتمثل السيولة المحلية إجمالي المعروض النقدي أو ما يعرف بكمية وسائل الدفع الجارية وأشباه النقود، كما يشير معدل السيولة النقدية إلى المكون من النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي، أي لدى الجمهور والودائع الجارية غير الحكومية بالعملة المحلية، ولدى كافة وحدات الجهاز المصرفي مطروحاً منها أرصدة الشيكات والحوالات المشتراه، والتي تعد احد العوامل المؤثرة في معدل التضخم.

وكشفت البيانات الخاصة بالنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن مصرف البحرين المركزي لشهر يناير/ كانون الثاني 2020، عن ارتفاع إجمالي الرصيد القائم لأدوات الدين العام في نهاية شهر يناير/ كانون الأول، ليسجل 12.45 مليون دينار مقارنة بـ 11,457.0 مليون دينار، عن نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 5.1 بالمائة.

ويشمل الرصيد القائم لأدوات الدين العام سندات التنمية الحكومية وأذونات الخزانة وصكوك التأجير الإسلامية وصكوك السلم الإسلامية.

كما أظهرت البيانات ارتفاع الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي من 194.1 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2019 إلى 205.2 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر يناير/ كانون الثاني من العام الحالي، مسجلا زيادة بمقدار 11.1 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 5.7 بالمائة.

ترشيحات

بالفيديو.. رئيس الأركان يتفقد معدات القوات المسلحة لمواجهة فيروس " كورونا"

ذعر كورونا وقرار الفيدرالي.. الأسواق تترقب 4 أحداث هذا الأسبوع

مصر ترفع الإعفاء الشخصي لضريبة الدخل في الموازنة الجديدة

مع انتشار كورونا...مخزون مصر من السلع الاستراتيجية يكفي لـ3 أشهر

الجوازات السعودية تمدد تأشيرات الزيارة للموجودين داخل المملكة