تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تُطلق نظام إلكتروني لرفع الدعاوى التجارية

البحرين تُطلق نظام إلكتروني لرفع الدعاوى التجارية
جانب من التدشين

 

مباشر: دشنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء، نظام المعلومات والخدمات الإلكترونية لرفع الدعاوى التجارية في أول درجة.

ويبدأ تطبيق النظام اعتبارًا من اليوم الأحد، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، حسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

 جاء ذلك بحضور المستشار عبدالله البوعينين نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، والشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ومحمد القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

كشف البوعينين، عن اعتماد نظام جديد لإدارة جلسات المحاكم التجارية، حيث تم تحديد عمر الدعوى التجارية بحد أقصى 10 جلسات وبما لا يتجاوز 6 أشهر، في حين لا يكون التأجيل إلا لأسباب استثنائية محددة بقرار.

وتابع البوعينين أنه سيتم تطبيق نظام إدارة لتحضير الدعوى وتهيئتها للمرافعة، بما يسهم في تطوير عمل المحاكم وتعزيز سرعة الفصل في الدعاوى، مع مراعاة تحقق ضمانات العدالة، والذي يعتبر الإسراع في حسم الدعاوى القضائية أحد متطلباتها الرئيسة.

من جانبه أكد وزير العدل أهمية هذه الخطوة المتقدمة باعتماد رفع الدعوى التجارية الكترونياً والتي تشكل تطويرًا جوهريًا لمنظومة المحاكم التجارية، والذي يأتي ضمن استراتيجية التحول الإلكتروني للخدمات العدلية، الهادفة إلى رفع كفاءة الجهاز المعاون للقضاء، وتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للقطاع التجاري وتيسيرها أمام المحامين والمتقاضين.

 ولفت الوزير إلى أن النظام الإلكتروني والخدمات الإلكترونية التي تم تدشينها توفر خدمات متكاملة للمحاكم التجارية، وذلك بدءًا من رفع الدعوى وتسديد رسومها، وإرسال الإعلانات القضائية، مع إمكانية تقديم كافة المذكرات والطلبات في جميع مراحل الدعوى، ووصولًا إلى إصدار الأحكام.


 وأصدر وزير العدل قرارًا جديدًا رقم (3) لسنة 2020 بإصدار لائحة الإجراءات الخاصة بالدعاوى التجارية.

ترشيحات

بالفيديو.. رئيس الأركان يتفقد معدات القوات المسلحة لمواجهة فيروس " كورونا"

ذعر كورونا وقرار الفيدرالي.. الأسواق تترقب 4 أحداث هذا الأسبوع

مصر ترفع الإعفاء الشخصي لضريبة الدخل في الموازنة الجديدة

مع انتشار كورونا...مخزون مصر من السلع الاستراتيجية يكفي لـ3 أشهر

الجوازات السعودية تمدد تأشيرات الزيارة للموجودين داخل المملكة