TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نزاهة" تكشف نتائج تحقيقات قضايا فساد بالسعودية

"نزاهة" تكشف نتائج تحقيقات قضايا فساد بالسعودية
مقر تابع لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية "نزاهة"

الرياض – مباشر: كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية  "نزاهة"، عن نتائج التحقيقات في القضايا التأديبية والجنائية التي تدخل ضمن اختصاصاتها للكشف عن الفساد.

وقالت "نزاهة"، في بيان لها اليوم الأحد، إنها باشرت بإجراءات التحقيق الإداري مع 219 موظفاً؛ نتيجة الإخلال بواجبات الوظيفة العامة، كما باشرت إجراءات التحقيق الجنائي وسماع أقوال 674 شخصاً.

وأضافت "نزاهة"، أنه تم إيقاف 298 شخصاً منهم - وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية - لتوجيه الاتهام بحقهم في قضايا فساد مالي وإداري تمثلت في جرائم الرشوة، واختلاس وتبديد المال العام، واستغلال النفوذ الوظيفي، وسوء الاستعمال الإداري، وبلغ إجمالي المبالغ التي أقرّ بها المتهمين تحقيقياً 379 مليون ريال، وجاري العمل على إحالتهم إلى المحكمة المختصة.

وأظهرت نتائج التحقيقات لأبرز القضايا، وفقا لبيان الهيئة، استغلال 16 شخصاً منهم 8 ضباط أحدهم برتبة لواء، وضباط متقاعدين للعقود الحكومية بوزارة الدفاع للفترة من (1426هـ حتى 1436هـ)، وتورطهم بجرائم الرشوة وغسل الأموال.

وكشفت الهيئة، عن جرائم فساد مالي وإداري متمثلة باستغلال عقود بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية من قِبل 21 شخصاً من بينهم امرأتان و3 مقيمين.

وأظهرت نتائج التحقيقات، تورط 9 مسؤولين في جامعة المعرفة الأهلية بمنطقة الرياض وفي إحدى البلديات وموظف سابق بوزارة التعليم بقضايا فساد مالي وإداري، ومخالفة الأنظمة والتعليمات نتج عنه أضرار جسيمة في مبنى الجامعة تسببت في إصابات ووفيات.

ولفتت "نزاهة"، إلى الكشف عن استغلال النفوذ الوظيفي والرشوة من قِبل 14 شخصاً منهم 3 ضباط برتبة عقيد، و4 آخرين من منسوبي قطاعات وزارة الداخلية بالمنطقة الشرقية، إلى جانب استغلال النفوذ الوظيفي والرشوة من قِبل 15 شخصاً من بينهم لواء وعميد بأحد قطاعات وزارة الداخلية.

وتم ضبط قاضٍ متلبساً أثناء استلامه مبلغ مالي (رشوة) للإخلال بواجبات الوظيفة العامة، واستغلال قاضٍ آخر نفوذه الوظيفي واستلامه مبالغ مالية (رشوة)؛ وذلك بعد استكمال إجراءات القبض والتوقيف من المجلس الأعلى للقضاء استناداً للمادة (68) من نظام القضاء.

ونوهت "نزاهة"، بأنه تم القبض بالجرم المشهود على ضابط برتبة مقدم في أحد قطاعات وزارة الدفاع أثناء استلامه مبلغ مالي (رشوة) مقابل إخلاله بواجبات الوظيفة العامة.

وأشارت، إلى الدور الإيجابي للوزراء من خلال تعاونهم المستمر لتحقيق النزاهة والقضاء على الفساد بمختلف أشكاله وتشير الهيئة إلى قدرة القضاء على مكافحة الفساد مع المحافظة على معايير المحاكمة العادلة، وبما يحقق القضاء على هذه الجريمة المعيقة للتنمية.

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" بالمملكة، أنها ماضية في تنفيذ اختصاصاتها وفق مبدأ سيادة النظام، وتطبيق الأنظمة بحق كل من يمسّ المال العام بشكل غير مشروع أو يُخلّ بواجباته الوظيفية المقررة نظاماً، مشيرة إلى أن تجاوزات أي من الموظفين أو الإخلال بالواجبات الوظيفية.

الصورة

ترشيحات:

الصحة السعودية تعلن تعافي ثالث حالة مصابة بفيروس كورونا لمواطن

الجوازات السعودية تسمح بتمديد تأشيرات الزيارة شرط تسديد الرسوم

وزير الصناعة السعودي: نعمل على عدة محفزات للحد من تبعات "كورونا"

محافظ مؤسسة النقد السعودية: لا توجد مشكلة سيولة.. ومستعدون للتدخل مجدداً

السعودية تُعلق النشاط الرياضي بدءاً من الأحد حتى إشعار آخر

السعودية تعلن ارتفاع عدد مصابي "كورونا" إلى 103 حالات

السعودية تُقر نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها

مؤسسة النقد تعزل جميع العملات السعودية الواردة من خارج المملكة

السعودية تعلق سفر المواطنين والمقيمين للاتحاد الأوروبي وعدد من الدول