TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كورونا يوسع انتشاره لـ117 دولة مع تفاقم الوضع لإيطاليا وإيران

كورونا يوسع انتشاره لـ117 دولة مع تفاقم الوضع لإيطاليا وإيران

مباشر - سالي إسماعيل: ارتفع عدد الوفيات جراء وباء "كورونا" على الصعيد العالمي مع تفاقم الوضع في إيطاليا وإيران، كما تتزايد الإصابات بين صفوف المسؤولين.

وتشير الأرقام الأخيرة المتاحة على موقع جامعة "جونز هوبكينز"، اليوم الجمعة، إلى أن عدد المصابين في كافة أنحاء العالم بما في ذلك الصين ارتفع إلى 128.343 ألف شخص.

وصعد عدد الوفيات عالمياً إلى 4720 شخص بزيادة تتجاوز 100 شخص في غضون 24 ساعة، في حين تعافى 68.324 ألف آخرين حتى صباح اليوم.

وتظل الصين هي الدولة التي تشهد أكبر عدد من الوفيات والإصابات وإن كانت وتيرة الحالات المبلغ عنها تراجعت بشكل ملحوظ في الأيام القليلة الأخيرة.

وتأتي إيطاليا في المرتبة الثانية كأسوأ دولة تشهد حالات إصابة، حيث صعد العدد الإجمالي إلى 12.462 ألف شخص، يليها إيران مع وجود 10.075 ألف مصاب.

كما أن إيطاليا وإيران هما البلدين كذلك الأسوأ على صعيد عدد الوفيات بعد الصين، حيث يوجد في الأولى 827 متوفياً وفي الأخرى 429 متوفياً.

وصعد إجمالي عدد المصابين بالفيروس الجديد في كوريا الجنوبية إلى 7869 شخصاً مع حقيقة أن هناك 66 متوفياً.

وتشهد أوروبا تفاقماً في الوضع، حيث تجاوز عدد المصابين ألفين شخص في فرنسا (2284 مصاباً) وإسبانيا (2277 شخصاً) وألمانيا (2078 مصاباً) حتى الآن، مع وفاة حوالي 100 شخص في المجمل داخل باريس ومدريد معاً وثلاثة وفيات فقط في ألمانيا.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع عدد المصابين إلى 1663 شخصاً كما زادت حالات الوفاة إلى 40 شخصاً.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، وصل الفيروس الصيني إلى 117 دولة ومنطقة حول العالم بعدما تم الإبلاغ عن حالات جديدة في 4 دولة في غضون الـ24 ساعة حتى صباح أمس.

والدول أو المناطق الأربع الجديدة؛ هي بولينزيا الفرنسية وتركيا وهندوراس وكوت ديفوار.

ووفقاً لبيانات لجنة الصحة الوطنية في الصين المعلنة اليوم، فإن البلاد أبلغت 8 حالات إصابة جديدة و7 وفيات.

وفي المجمل، يوجد حتى الآن 80.813 ألف مصاب في الصين، ورغم تعافي 64.111 ألف شخص إلا أن عدد الوفيات بلغ 3176 شخصاً.

ولم يكن المسؤولين بمنأى عن الإصابة بالفيروس المميت، حيث كتب وزير الشؤون الداخلية في أستراليا "بيتر دوتون" في صفحته على "تويتر" أن اختبار الكورونا كان إيجابياً، ما يعني إصابته.

كما أن "صوفي جريجوار" زوجة رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، أصيبت بالفيروس، ومن المقرر أن يتم عزلها في الوقت الحالي.

وكانت حكومة إسبانيا أعلنت بالأمس إصابة وزيرة المساواة في البلاد بفيروس كورونا مع وضعها هي وزوجها، نائب رئيس الوزراء، في حجر صحي.

ومن جهة أخرى، قررت سنغافورة حظر كافة الزائرين الجدد الذين كانوا في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا في غضون الـ14 يوماً الماضية.

وعلى صعيد خطوات مواجهة الأثر الاقتصادي الذي خلفته الكورونا، أعلنت إندونيسيا حزمة تحفيز بقيمة 120 تريليون روبية (8.1 مليار دولار) لمكافحة الاضطرابات الاقتصادية.

وقام "نورجس بنك" بخفض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1 بالمائة في خطوة مفاجئة مع إجراءات تحفيزية أخرى لمواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد.

وتوقعت مؤسسة "إكسفورد إيكونوميكس" أن يضرب الركود الاقتصادي الولايات المتحدة ومنطقة اليورو بفعل تفشي الكورونا.