TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النرويج تخفض معدل الفائدة إلى 1% في اجتماع طارئ

النرويج تخفض معدل الفائدة إلى 1% في اجتماع طارئ

مباشر: قرر البنك المركزي في النرويج خفض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع طارئ، وسط مساعي مكافحة الأثر الاقتصادي الناجم عن وباء كورونا.

وأظهر بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي النرويجي، اليوم الجمعة، أنه خفض معدل الفائدة الرئيسي من 1.5 بالمائة إلى 1 بالمائة.

وتأتي هذه الخطوة بشأن خفض معدل الفائدة الرئيسي في النرويج خلال اجتماع استثنائي عقد اليوم، وفقاً للبيان.

وقال صناع السياسة في البنك خلال البيان إن المركزي النرويجي يراقب التطورات عن كثب كما أنه مستعد لخفض معدلات الفائدة أكثر عند الحاجة.

وأوضح البنك أن مهمته تتمثل في دعم الاستقرار الاقتصادي، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات تم اتخاذها من أجل معالجة العواقب الناتجة عن تفشي "كوفيد-19".

وأضاف أنه هناك حالة من عدم اليقين بشكل كبير بشأن مدة وأثر تفشي الكورونا مع خطر اتجاه هبوطي بارز في النشاط الاقتصادي.

وذكر أنه على المدى القريب، فإن النشاط الاقتصادي في النرويج سوف يتراجع بشكل كبير بسبب انتشار فيروس الكورونا، مع الإشارة إلى أن العديد من الشركات تشرع بالتأثيرات السلبية.

وقدم المركزي النرويجي كذلك نصيحة إلى وزارة المالية في البلاد بخفض احتياطي رأس المال المضاد للتقلبات الدورية للبنوك من 2.5 بالمائة إلى 1 بالمائة مع دخول الخطوة حيز التنفيذ على الفور، مما يسهل على البنوك الاستمرار في الإقراض.

ووفقاً للبيان، قررت وزارة المالية اليوم إتباع نصيجة "نورجس بنك".

وبحلول الساعة 8:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة النرويج مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.5 بالمائة لتهبط العملة الخضراء إلى 10.0149 كرونة.