تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة الاقتصاد بالبرلمان العراقي تطرح إجراءات لإدارة الأزمة المالية

لجنة الاقتصاد بالبرلمان العراقي تطرح إجراءات لإدارة الأزمة المالية
مجلس النواب العراقي

مباشر: طرحت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، جملة من الإجراءات والقرارات لإدارة الأزمة المالية.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إنها تتابع بقلق بالغ تدني أسعار بيع النفط وتطلب من الحكومة أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة أزمة اقتصادية عالمية تلوح بالأفق سيكون تأثيرها قوياً على الاقتصاد العراقي؛ في ظل العجز والديون التي تثقل الميزانية العامة للدولة.

وطلبت اللجنة، بحسب بيانها، من الحكومة اتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات التي تستطيع من خلالها إدارة الأزمة المالية؛ منها إيقاف الإنفاق الاستثماري والحد من الإنفاق التشغيلي في أوجه النشاط الحكومي كافة فوراً، إضافة للاتفاق مع الجهات الدائنة لتأجيل سداد ديون العراق الخارجية والداخلية ولحين تحسن الوضع المالي.

وشملت اقتراحات اللجنة، استحصال ديون الدولة على شركات الهاتف النقال وشركات الاتصالات، فضلاً عن إيقاف تسديد المبالغ إلى المستثمرين لقطاع الكهرباء، والعمل على تعزيز الواردات الحكومية ورفد الخزينة بقيمة صادرات الإقليم من النفط الخام والمنافذ الحدودية.

وشددت اللجنة، على ضرورة مراجعة أسعار الصرف من البنك المركزي العراقي بما يؤمن أسعاراً لا تؤثر على المواطن، وفي نفس الوقت تؤمن رواتب موظفي الدولة من الإجراءات التي تستطيع الحكومة من خلالها إدارة الأزمة المالية.

وطالبت اللجنة، بتشكيل لجنة عليا لفرض إدارة أموال الخزينة العراقية ومتابعة الوزارات والهيئات والمؤسسات المتلكئة في سداد الأموال الملزمة باستحصالها للخزينة العامة.

ترشيحات:

المركزي العراقي: 213.4 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الخميس

المركزي العراقي يصدر تعليمات جديدة تخص القروض فوق المليار دينار

رئاسة الجمهورية العراقية تدين الاعتداء الإرهابي على قاعدة التاجي العسكرية

التجارة العراقية تنفي غلق المطاحن الأهلية

رئيس الوزراء: أسعار النفط قد تخفض واردات العراق بـ35مليار دولار