TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية تدعو الشركات بسرعة إيداع قوائمها المالية تجنباً للعقوبات

التجارة السعودية تدعو الشركات بسرعة إيداع قوائمها المالية تجنباً للعقوبات
وزارة التجارة والاستثمار

الرياض – مباشر: دعت وزارة التجارة السعودية الشركات إلى الالتزام بإيداع قوائمها المالية المعتمدة عبر برنامج الإيداع الإلكتروني "قوائم"، من خلال مكاتب المحاسبة القانونية المرخصة أو عن طريقة الشركة عبر الموقع الإلكتروني؛ تحقيقاً لمبادئ الحوكمة والشفافية بين الشركات والجهات الحكومية ذات العلاقة وجهات التمويل والمساهمين والمستثمرين.

وأكدت التجارة، في بيان لها اليوم الخميس، متابعتها لعمليات إيداع القوائم المالية للشركات المساهمة المقفلة أو ذات المسؤولية المحدودة.

وبينت الوزارة، أهمية مسارعة الشركات بإيداع قوائمها تطبيقاً لما نص عليه نظام الشركات؛ وتجنباً للعقوبات المقررة في نظام الشركات في حال التأخر عن الفترة النظامية للإيداع والمحددة نظامياً بـ4 أشهر للشركة ذات المسؤولية المحدودة، و6 أشهر للشركة المساهمة من نهاية السنة المالية.

وأوضحت التجارة، آليات إعداد الوثائق المالية لشركات المساهمة المقفلة، حيث يعد مجلس الإدارة القوائم المالية للشركة وتقرير عن نشاطها ومركزها المالية عن السنة المنقضية، ويضمن هذا التقرير الطريقة المقترحة لتوزيع الأرباح، بالإضافة إلى وضع الوثائق تحت تصرف مراجع الحسابات قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العامة بـ 45 يوماً.

ويعد المديرون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة عن كل سنة مالية القوائم المالية للشركة وتقريراً عن نشاط الشركة ومركزها المالي واقتراحاتهم في شأن توزيع الأرباح، وذلك خلال 3 أشهر من نهاية السنة المالية.

يُشار إلى أن برنامج الإيداع الإلكتروني للقوائم المالية "قوائم" يوفر خدمة إدخال وتحديث والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمنشآت كمعلومات السجل التجاري، ونشاط المنشأة، وعنوان المنشأة، ورأس المال المدفوع والبيانات المالية للمنشأة، وغير ذلك مما يسهم في رفع مستوى الشفافية ودقة المعلومات المالية، ويعزز قاعدة البيانات الاقتصادية للقطاع التجاري لتكون مرجعاً رسمياً يستفاد منه في الدراسات والتخطيط في المملكة.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

بيان للسفارة السعودية في تركيا بشأن تمديد الرحلات الجوية لعودة المواطنين

التجارة السعودية تستدعي مركبات مرسيدس لوجود خلل

مصادر: "ريلاينس" الهندية تشتري مليوني برميل إضافية من النفط السعودي تحميل أبريل

"هدف" يودع 6.5 مليون ريال في حسابات منشآت القطاع الخاص السعودي

إنتاج السعودية من الخام يتراجع 56 ألف برميل يومياً خلال فبراير

38.5 مليار دولار تجارة السعودية والدول العربية غير النفطية خلال 2019

السعودية تعلق سفر المواطنين والمقيمين للاتحاد الأوروبي وعدد من الدول

الصحة السعودية: تعافي أول حالة لمصابي "كورونا" وتسجيل 24 إصابة جديدة