TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يجري اتصالات مع أعضاء "أوبك+" لوضع حد لتدهور أسعار النفط

العراق يجري اتصالات مع أعضاء "أوبك+" لوضع حد لتدهور أسعار النفط
وزارة النفط العراقية

مباشر: قال وزير النفط العراقي ثامر عباس الغضبان، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تتعامل بواقعية وحكمة مع المتغيرات وتجري اتصالات مع الدول الأعضاء في "أوبك" وخارجها، بهدف بحث الآليات التي يمكن اعتمادها لوضع حد لتدهور أسعار النفط في السوق العالمية ووضع معالجات مناسبة لذلك.

وأكد الغضبان، حرص الحكومة والوزارة على اعتماد آليات دقيقة في تسعيرة النفط العراقي وبما يضمن تحقيق أعلى الإيرادات المالية.

قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في البيان، إن إغراق السوق العالمية بالنفط ليس في صالح الدول المنتجة ويضر باقتصاداتها ويؤدي إلى عدم الاستقرار وينعكس سلباً على الاقتصاد العراقي، بالإضافة أنه يقوض فرص التنمية.

وأضاف أن العراق يعمل على لعب دور في تقريب وجهات النظر بين الدول المنتجة من أجل التوصل إلى اتفاق يعيد التوازن للسوق النفطية واستقراره، مشيراً إلى أن أي حرب سعرية للاستحواذ على أكبر حصة في السوق لا تخدم مصالح الدول المنتجة.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 24.5% عند تسوية تعاملات أمس الاثنين، مسجلة أكبر خسائر يومية في 29 عاماً بفعل فشل اجتماع أوبك وروسيا في الاتفاق على تعميق خفض الإنتاج.

وتهاوت أسعار الخام بأكثر من 30% في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد فشل اجتماع يوم الجمعة الماضي بين أوبك والمنتجين من خارج المنظمة وأبرزهم روسيا في التوصل لاتفاق بشأن تعميق اتفاق خفض الإمدادات الحالي والذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

ورفضت روسيا طلب أوبك بتعميق خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل إضافي، مع استمرار الخفض الحالي للإمدادات والبالغ 1.7 مليون برميل.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، بآلية تسعيرة النفط العراقي التي تنفذها وزارة النفط واعتمادها على التحليل الفني والعلمي والواقعي، من خلال المتابعة الدقيقة لتطورات وتقلبات السوق النفطية العالمية والمتغيرات التي تطرأ عليها، جاء ذلك خلال حضوره اجتماع التسعيرة في شركة تسويق النفط، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، نقلاً عن بيان الوزارة.

من جهته، قال المدير العام لشركة تسويق النفط علاء الياسري، في البيان، إن (سومو) تتابع باهتمام تطورات السوق النفطية، وأنها تجري اتصالات مكثفة مع المحافظين في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

وعن تسعيرة النفط العراقي أكد الياسري، أن الشركة تعتمد أدق المعايير التي تتناسب مع نوعية وكثافة النفوط العراقية، مشيراً أن العراق يحظى بمكانة متميزة في الأسواق النفطية ويعمل على تعزيز ذلك والايفاء بالتزاماته تجاه الشركات المتعاقدة معها في السوق النفطية العالمية  .

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: لا مبرر لعقد اجتماع أوبك+ خلال مايو ويونيو

سهم أرامكو يقفز بأكبر وتيرة يومية منذ الإدراج

أرامكو السعودية تعلن تزويد عملائها بـ12.3 مليون برميل يومياً خلال أبريل