تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار العقارات السكنية تنخفض في المغرب

أسعار العقارات السكنية تنخفض في المغرب
عقارات سكنية في المغرب


مباشر: تراجعت أسعار العقارات السكنية في المغرب بنسبة 0.4 بالمائة في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بالربع الثالث من العام 2019.

وأوضح تقرير للبنك المركزي المغربي، انخفاض أسعار الشقق والمنازل بنسبة 0.4 بالمائة، والفيلات بنسبة 0.2 بالمائة، في الربع الرابع من العام 2019، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وأشار إلى أن هذا التراجع، جاء وسط انخفاض عدد المعاملات بنسبة 2.7 بالمائة، مع تراجع مبيعات الشقق بنسبة 3.4 بالمائة، بينما ارتفعت عمليات شراء المنازل والفيلات بنسبة 9.5 بالمائة و 0.3 بالمائة على التوالي.

وعلى أساس سنوي، تراجعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.6 بالمائة في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بالربع الرابع من العام 2018.

ونوه التقرير، إلى انخفاض أسعار الشقق 0.5 بالمائة،والمنازل 1.4 بالمائة و الفيلات 3.5 بالمائة، في الربع الرابع من العام 2019، على أساس سنوي.

وأضاف التقرير، أن هذا الانخفاض، جاء وسط تراجع عدد المعاملات العقارية بنسبة 10.5 بالمائة، نتيجة لانخفاض مبيعات الشقق بنسبة 10.2 بالمائة و والمنازل 8.7 بالمائة، والفيلات 31 بالمائة.

وانخفض مؤشر أسعار الأصول العقارية في المغرب بنسبة 0.4 بالمائة في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، كما تراجع في الرابع من العام 2019 بنسبة 0.5 بالمائة، على أساس سنوي.

وتراجعت أسعار الأراضي بنسبة 0.8 بالمائة في الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، كما انخفضت بنسبة 0.9 بالمائة في الربع الرابع من العام الماضي، على أساس سنوي.

ويتم احتساب مؤشر أسعار العقارات، على مستوى تفصيلي من حيث النوع والبعد الجغرافي والوحدة بسعر المتر المربع.

ويشتمل هذا المؤشر على بيانات مؤشرات تفصيلية تخص الأراضي السكنية المعدة للبناء والشقق والمنازل ويغطي جغرافياً الدولة ككل، والعقارات السكنية تشمل الجديدة والقديمة على حد سواء.

 

ترشيحات:

أسعار العقارات السكنية ترتفع في المغرب

أسعار العقارات بالمغرب تتراجع بالربع الثاني

المغرب يجذب استثمارات أجنبية بقيمة 1.4 مليار درهم

المغرب يستهدف صادرات زراعية بقيمة 60 مليار درهم

قطاع السيارات يستحوذ على 29% من قيمة صادرات المغرب خلال يناير