TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هلع "كورونا" يهبط ببورصة الكويت

هلع "كورونا" يهبط ببورصة الكويت
قاعة التداول ببورصة الكويت خالية من المستثمرين

مباشر - محمد فاروق: هبطت المؤشرات الكويتية بشكل حاد مع نهاية تعاملات يوم الأحد، بالتزامن مع تزايد حالة الهلع والخوف الشديد من قبل جموع المتداولين من الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بشكل عام والكويتي على وجه الخصوص.

وشهدت انطلاقة تعاملات اليوم تراجعاً كبيراً للمؤشرات حتى تجاوزت نسبته الانخفاض في مؤشر السوق الأول نسبة 5 بالمائة وصولاً إلى 7 بالمائة، مما دعا القائمين على البورصة بإيقاف التعاملات في السوق الأول لمدة ربع ساعة.

ومع إعادة التداول في السوق الأول لم يكن الحال بأفضل من سابقه، حيث أخذ المؤشر في الهبوط أكثر فأكثر لتتفاقم الخسائر عند الإغلاق بما تزيد نسبته على 10 بالمائة بعدما أقفل السوق عند النقطة 5750.41 خاسراً أكثر من 640 نقطة.

لم يختلف الحال على صعيد باقي مؤشرات السوق، حيث هبط "رئيسي 50" بنحو 4.8 بالمائة، وانخفض المؤشر الرئيسي 3.54 بالمائة، ليتراجع المؤشر العام للبورصة في المُجمل بواقع 8.31 بالمائة.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، طلال اليوسف، إن حالة التراجع التي أصابت المؤشرات نتيجة مباشرة لحالة الهلع المبالغ فيها والمدفوع من قبل وسائل الإعلام المختلفة لنشر حالة الذعر بين الجميع، مشيراً إلى أن المتغيرات بين اليوم الأسبوع الماضي لم تكن كثيرة حتى يحدث في البورصة ما حدث اليوم.

من جانبه، قال المحلل الفني للأسواق، نواف الشايع، إن فيروس كورونا رغم سلبياته إلا أنه دعم ما لم يحدث منذ سنوات، حيث تسارع خدمات الأون لاين بشكل كبير، وبدأ استخدام البطاقات المصرفية عوضاً عن الكاش، وبات المسؤولون لا يريدون مراجعة المواطنين، وزاد التوقيع الإلكتروني.

بدوره، أكد مركز الجُمان للاستشارات، أن الهبوط الحاد في البورصة كان متوقعاً، وإيقاف التداول اليوم في السوق الأول لمرتين كان بمثابة فرصة لالتقاط الأنفاس بين أوساط المتداولين وسط التطورات المتعددة والمتسارعة والدراماتيكية، لكن الإيقافات المتكررة لم توقف التراجع بل هبطت المؤشرات بوتيرة أكبر.

بالعودة إلى تداولات اليوم، قفزت سيولة البورصة 33.5 بالمائة إلى 49.33 مليون دينار مقابل 36.95 مليون دينار بالجلسة السابقة، كما ارتفعت أحجام التداول 46.9 بالمائة إلى 199.68 مليون سهم مقابل 135.92 مليون سهم يوم الأحد الماضي.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات هبوطاً اليوم يتصدرها الصناعة بانخفاض نسبته 10.47 بالمائة، يليه التكنولوجيا بواقع 9.95 بالمائة، ثم البنوك بنحو 9 بالمائة، فيما كان السلع الاستهلاكية المرتفع الوحيد بنسبة 1.14 بالمائة.

وجاء سهم "ألافكو" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض نسبته 18.47 بالمائة، بينما تصدر سهم "العيد" القائمة الخضراء مرتفعاً بنسبة 10 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 11.53 مليون دينار مُتراجعاً 9.29 بالمائة، فيما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 16.7 مليون سهم متراجعاً 13.79 بالمائة.

ترشيحات:

مساهمو بنك بوبيان يُقرون توزيعات الأرباح لعام 2019

وزارة الصحة: إصابة جديدة بـ"كورونا" في الكويت

هبوط حاد للمؤشرات الكويتية صباحاً.. وإيقاف التداول بالسوق الأول

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيفات "كيبكو" بنظرة مستقبلية سلبية

نمو طفيف بأرباح "السور" السنوية.. وتوزيع 2 مليون دينار أرباحاً نقدية

2.1 مليون دينار أرباح أعيان العقارية في 2019.. والتوزيعات مجانية

أرباح "نور للاستثمار" السنوية تتراجع 67.5%.. والتوزيعات نقدية