تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو بنك بوبيان يُقرون توزيعات الأرباح لعام 2019

مساهمو بنك بوبيان يُقرون توزيعات الأرباح لعام 2019
جانب من عمومية البنك التي انعقدت اليوم في الكويت
بنك بوبيان
BOUBYAN
-0.38% 531.00 -2.00

الكويت - مباشر: وافقت عمومية بنك بوبيان، اليوم الأحد، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية ومنحة عن العام المالي 2019.

وقال البنك في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم، إن العمومية أقرت توزيع أرباح نقدية لعام 2019 بنسبة 9 بالمائة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 9 فلوس للسهم، و5 بالمائة أسهم منحة بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم.

وفي كلمة له خلال الجمعية أكد رئيس مجلس الإدارة بنك بوبيان، محمود الفليج، أن البنك حافظ على تطوير مسيرة النمو الثابتة في العوائد محققاً ارتفاعاً في أرباحه بنهاية عام 2019 بنسبة 12 بالمائة، حيث بلغت أرباحه الصافية 62.6 مليون دينار مقارنة بربح قدره 56.1 مليون دينار في عام 2018، وبربحية للسهم بلغت 20.4 فلس مقارنة بـ 19.2 فلساً للعام السابق.

وأضاف: "شهدت معظم مؤشرات البنك نمواً في عام 2019 حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى ما يقارب 5.30 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 22 بالمائة، وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 145.8 مليون دينار بنمو نسبته 4 بالمائة، بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 4.35 مليار دينار بارتفاع 17 بالمائة".

وأوضح الفليج أن إجمالي حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 575 مليون دينار مقارنة بــ 408 ملايين دينار في العام السابق، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.73 مليار دينار بنمو نسبته 14 بالمائة تماشياً مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

أما على مستوى الحصص السوقية فقد أشار الفليج إلى أن الحصة السوقية من التمويل المحلي بصفة عامة ارتفعت إلى نحو 9.31 بالمائة مقارنة بـ 8.57 بالمائة في نهاية عام 2018، بينما تجاوزت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد 13 بالمائة.

وكانت الجمعية العادية قد وافقت على تفويض مجلس الإدارة بالتعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والموافقة على منحهم تسهيلات مصرفية خلال السنة المالية 2020 والتعامل مع الأطراف ذات الصلة وفق نظم وسياسات البنك وتعليمات بنك الكويت المركزي.

كما وافقت على اقتطاع 6.6 مليون دينار بنسبة 10 بالمائة من صافي الربح لعام 2019 والعائد إلى مساهمي البنك قبل الاستقطاعات لحساب الاحتياطي الإجباري مع اقتطاع مبلغ 6.31 مليون دينار تعادل 10 بالمائة أيضاً من صافي الربح العائد إلى مساهمي البنك بعد الاستقطاعات بخلاف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة لحساب الاحتياطي الاختياري.

ووافقت الجمعية أيضاً لمجلس الإدارة على إصدار صكوك أو أدوات تمويلية أخرى وفقاً لصيغ العقود التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومع متطلبات معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية "بازل 3" مع تفويض مجلس الإدارة بتحديد قيمتها الاسمية وشروطها وأحكامها وباتخاذ ما يلزم نحو ذلك بما يتفق وأحكام القوانين السارية والقرارات الوزارية ذات الصلة وبعد موافقة الجهات الرسمية المعنية.

إصدار عالمي لصكوك "بوبيان"

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد، أن البنك في عام 2019 حصل على موافقة من الجهات الرقابية لإصدار صكوك حيث نجح البنك لاحقاً في تغطية الاكتتاب بمجموع طلبات يناهز 4.6 مليار دولار أي أكثر من 6 أضعاف المبلغ المستهدف يعكس مدى القوة التي يتمتع بها البنك.

وكان البنك قد قام بحملته التسويقية مطلع العام الحالي في دبي ولندن للقاء عدد من المستثمرين تم بعدها إصداره صكوكاً مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات سيتم إدراجها في بورصة أيرلندا وبنسبة ربح بلغت 2.593 بالمائة سنوياً، والذي يمثل أقل معدل ربح لإصدار صكوك عالمية من الكويت على الإطلاق وهو ما يعكس الملائة المالية القوية للبنك والثقة العالية من المستثمرين.

وتمت تغطية الاكتتاب من خلال 190 مستثمراً محلياً وإقليمياً وعالمياً من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية وهو ما يؤكد الثقة العالية من جموع المستثمرين في بنك بوبيان حيث استحوذ مستثمرو الخليج والشرق الأوسط على نسبة 51 بالمائة من تغطية الإصدار ونحو 23 بالمائة لمستثمري أوروبا و23 بالمائة لمستثمري آسيا و3 بالمائة لآخرين.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

1.4 مليون دينار قيمة التداولات بـ"أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

وزارة الصحة: إصابة جديدة بـ"كورونا" في الكويت

هبوط حاد للمؤشرات الكويتية صباحاً.. وإيقاف التداول بالسوق الأول

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيفات "كيبكو" بنظرة مستقبلية سلبية

نمو طفيف بأرباح "السور" السنوية.. وتوزيع 2 مليون دينار أرباحاً نقدية

2.1 مليون دينار أرباح أعيان العقارية في 2019.. والتوزيعات مجانية

أرباح "نور للاستثمار" السنوية تتراجع 67.5%.. والتوزيعات نقدية

مساهمو الكويت الوطني يُقرون توزيعات نقدية وعينية عن 2019

85 مليون دينار أرباح "برقان" الكويتي خلال 2019.. ومقترح بتوزيعات نقدية