TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العريان: خفض الفائدة وحده لن ينهي ذعر كورونا

العريان: خفض الفائدة وحده لن ينهي ذعر كورونا

مباشر: يعتقد المستشار الاقتصادي محمد العريان أن تقلبات الأسواق جراء فيروس كورونا الجديد لم تعد أمراً استثنائياً لكنها أصبحت واقعاً، مؤكداً أن عمليات خفض الفائدة لن تنجح وحدها في إنهاء الأزمة.

وقال كبير الاقتصاديين في مجموعة أليانز العالمية خلال تعليقات مع محطة "فوكس نيوز"، أمس الخميس، إن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات يتراجع بشكل حاد لسببين.

وانخفض العائد على ديون الخزانة الأمريكية التي يحل موعد سدادها بعد 10 أعوام أدنى 0.80 بالمائة اليوم للمرة الأولى في تاريخه، مع تكالب المستثمرين على الأصول الآمنة عبر شراء السندات.

 وأضاف العريان أن المستثمرين في كافة أنحاء العالم يضعون تسعير لصدمة كبيرة في الاقتصاد، قائلاً: "إنها صدمة كبيرة في العرض، وصدمة كبيرة في الطلب؛ لذا فإن آفاق النمو الاقتصادي العالمي آخذة في التدهور، وهذا هو ما يقوم سوق السندات بتسعيره".

وكان معهد التمويل الدولي خفض وتيرة النمو الاقتصادي حول العالم إلى 1 بالمائة هذا العام، وهو ما يحدث مرة أخرى بعدما خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية النمو العالمي إلى 1.4 بالمائة في أسوأ السيناريوهات لكورونا.

وذكر العريان أن قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على مكافحة أثر فيروس كورونا محدودة.

وأعلن الفيدرالي في وقت سابق من هذا الأسبوع خفضاً مفاجئاً في معدل الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، لتتراوح الفائدة في نطاق بين 1 إلى 1.25 بالمائة، في محاولة لدعم الاقتصاد الأمريكي.

وأضاف المستشار الاقتصادي أن خفض معدل الفائدة وحده لن يدفع الناس إلى السفر أكثر أو الشعور بالراحة لتناول الطعام في المطاعم.

وتابع: هناك أشياء يمكن للحكومة أن تقوم بها من أجل المساعدة في مواجهة الأثر الاقتصادي السلبي للفيروس.

وأوضح أن أحد هذه الأشياء يكمن في القدرة على فهم الفيروس والبدء في احتوائه، أما الأمر الثاني فيتمثل في آمال الحصول على لقاح أو ارتفاع معدلات التعافي.

وأكد أنه من شأن ذلك مساعدة الاقتصاد في نهاية المطاف.