تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معهد التمويل الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بأدنى وتيرة منذ2008

معهد التمويل الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بأدنى وتيرة منذ2008

مباشر - سالي إسماعيل: خفض معهد التمويل الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية في عام 2008، وسط المخاوف العالمية من تفشي كورونا.

وأظهر تقرير صادر عن المعهد الدولي اليوم الخميس، أنه من المحتمل أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي العالمي نمواً يبلغ 1 بالمائة تقريباً في عام 2020.

وتعتبر هذه القراءة المحتملة أقل من تقديرات العام الماضي والبالغة 2.6 بالمائة، كما أن من شأنها أن تكون الأضعف منذ الأزمة المالية العالمية.

وقرر معهد التمويل الدولي تعديل تقديرات نمو الاقتصاد الأمريكي كذلك بالخفض؛ لتصبح 1.3 بالمائة هذا العام مقابل التوقعات السابقة والبالغة 2 بالمائة.

أداء النشاط الصناعي والخدمي في الولايات المتحدة - (المصدر: معهد التمويل الدولي)

كما قرر تقليص توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4 بالمائة هذا العام مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 5.9 بالمائة.

وأوضح معهد التمويل أن ما يحدث في الوقت الحالي في سياق المخاوف العالمية بشأن فيروس "كوفيد-19" مختلف للغاية عن الوضع في العام الماضي.

وأضاف أن نطاق النتائج المحتملة كبير ويعتمد على مدى انتشار الفيروس والتداعيات الاقتصادية الناجمة، والتي جميعها تشهد حالة من عدم اليقين الشديد في هذه المرحلة.

ونصح المعهد الدولي الدول التي لديها مساحة للتيسير النقدي مثل المكسيك وجنوب أفريقيا بضرورة استخدام السياسة النقدية، حيث إنه مع الخفض الطارئ في معدل الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ستكون هناك فرصة لذلك بدون التسبب في ضعف كبير للغاية بالعملة.

وكان المركزي الأمريكي قرر خفض معدل الفائدة بشكل مفاجئ يوم الثلاثاء، وهو ما أرجعه رئيس الفيدرالي "جيروم باول" إلى المخاطر المتنامية التي تفرضها الكورونا على الآفاق المستقبلية لاقتصاد البلاد.

ويرى المعهد الدولي قرار خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس بمثابة فرصة للبنوك المركزية في الأسواق الناشئة لتنفيذ هذه الخطوة، والتي تعمل على تثبيت الفائدة حتى الآن خوفاً من أن عملاتها قد تتعرض للضعف.

دول ناشئة بحاجة لخفض الفائدة - (المصدر: معهد التمويل الدولي)