TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نيجيريا تتجاوز جنوب أفريقيا لتصبح أكبر اقتصاد في القارة

نيجيريا تتجاوز جنوب أفريقيا لتصبح أكبر اقتصاد في القارة

مباشر: تمكنت نيجيريا من تجاوز دولة جنوب أفريقيا؛ لتصبح أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية، بعدما توسعت في العام الماضي بأكبر وتيرة في 4 سنوات.

وسواء كانت جنوب أفريقيا أو نيجيريا في صدارة اقتصادات القارة، فإن كلا البلدين يُشكلان تقريباً نصف الناتج المحلي الإجمالي في منقطة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وبالنسبة لاقتصاد نيجيريا، فسجل نمواً يتجاوز توقعات المحللين في الربع الأخير من 2019، ليتوسع بأكبر وتيرة في أربع سنوات خلال إجمالي العام الماضي.

ويقف الناتج المحلي الإجمالي لنيجريا حالياً عند 476 مليار دولار أو 402 مليار دولار بناءً على سعر الصرف المستخدم، بحسب وكالة بلومبرج.

ويجدر الإشارة إلى أن هناك سعرين للصرف في نيجيريا، أحدهما سعر الصرف الرسمي 306 نيرة لكل دولار، أما الآخر فهو سعر صرف السوق الأكثر ضعفاً والذي يبلغ 360 نيرة لكل دولار، وهو كذلك السعر الذي يستخدمه جميع المستثمرين تقريباً.

في حين أن اقتصاد جنوب أفريقيا سار في الاتجاه المعاكس خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث انكمش للربع الثاني على التوالي، ليدخل بشكل رسمي في حالة من الركود.

وشهد الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا نمواً بنسبة 0.2 بالمائة في إجمالي عام 2019، وهي أدنى وتيرة ارتفاع سنوي منذ الأزمة المالية العالمية.

ويقف حالياً اقتصاد جنوب أفريقيا عند 352 مليار دولار استناداً على متوسط سعر صرف الراند مقابل الدولار عند 14.43 راند لكل دولار في إجمالي العام الماضي.

ويضع النمو الضعيف لاقتصاد جنوب إفريقيا ضغوطاً على البنك المركزي لخفض معدل الفائدة الرئيسي في البلاد خلال اجتماع السياسة النقدية المقبل المزمع عقده يوم 19 مارس/آذار الجاري، وخاصة بعد القرار المفاجئ للفيدرالي وسط مخاطر تفشي الكورونا.

ورغم أن صندوق النقد الدولي قام في الشهر الماضي بخفض تقديرات النمو الاقتصادي لنيجيريا عن العام الحالي إلى 2 بالمائة بدلاً من 2.5 بالمائة، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا من المتوقع أن يتوسع بنسبة 0.8 بالمائة فقط في 2020.

ويأتي بعد اقتصاد نيجيريا وجنوب أفريقيا في أكبر الاقتصادات بالقارة الأفريقية، مصر (302.3 مليار دولار) ثم الجزائر (172.8 مليار دولار) والمغرب (119 مليار دولار) وكينيا (98.6 مليار دولار) وأنجولا (91.5 مليار دولار) وإثيوبيا (91.2 مليار دولار)، على الترتيب وفقاً للناتج المحلي الإجمالي لكل دولة عن عام 2019.