TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تهبط صباحاً وسط ترقب ردة فعل "المركزي"

بورصة الكويت تهبط صباحاً وسط ترقب ردة فعل "المركزي"
مستثمر يترقب التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: هبطت المؤشرات الكويتية بشكل جماعي في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، وسط حالة ترقب تسود بين أوساط المتداولين لردة فعل بنك الكويت المركزي عقب قيام الفيدرالي الأمريكي أمس بخفض أسعار الفائدة.

وكان بنك الاحتياط الفيدرالي قرر أمس الثلاثاء، بخفض أسعار الفائدة بواقع 0.5 بالمائة لتجنب آثار فيروس كورونا على الاقتصاد الأمريكي، ودفع عجلة النشاط إلى الأمام.

وقامت 3 بنوك مركزية في الخليج وهي السعودية والإمارات والبحرين، بالتفاعل مع قرار "الفيدرالي" وسارعت هي الأخرى بخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس.

وعلى ما يبدو أن قرار الفيدرالي الأمريكي وبعض البنوك في الخليج كان له بالغ الأثر في أداء بورصات المنطقة اليوم، التي هبطت بنحو سريع مع بداية التعاملات.

بدورها، استهلت المؤشرات الكويتية التعاملات باللون الأحمر، ليهبط السوق الأول 0.74 بالمائة، وانخفض "رئيسي 50" بنسبة 0.61 بالمائة، وتراجع المؤشر الرئيسي 0.51 بالمائة، ليهبط المؤشر العام للبورصة إجمالاً بواقع 0.67 بالمائة.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، ناصر الخميس لـ"مباشر"، إن البورصة يجب أن تقوم بإيقاف التداول حتى يقوم "المركزي" بالإعلان عما إذا كان سيتم خفض الفائدة من عدمه، حتى لا يكون هناك استغلال لعمليات البيع القصيرة.

وأوضح الخميس أن إجمالي الطلبات لأغلب البنوك المدرجة بالبورصة نسبته لا تتجاوز 25 بالمائة من إجمالي المعروض، ويمكن أن ننتظر ما ستسفر عنه التداولات فيما بعد الساعة العاشرة صباح اليوم.

قطاعياً، تصدر السلع الاستهلاكية التراجعات في تمام الساعة 9:50 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بهبوط نسبته 2.48 بالمائة، بينما ارتفع قطاعا العقار والنفط فقط بنمو نسبته 0.41 بالمائة و0.47 بالمائة على الترتيب.

وجاء سهم "التمدين الاستثمارية" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 9.97 بالمائة، فيما تصدر سهم "السورية" القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 9.93 بالمائة.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 51.5 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2440 صفقة حققت سيولة بقيمة 13 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 3.45 مليون دينار متراجعاً 1.03 بالمائة، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 10.86 مليون سهم متراجعاً 1.59 بالمائة.

ترشيحات:

تحول سلبي بنتائج "إنجازات" في 2019 بخسارة 7 ملايين دينار

أرباح "نابيسكو" السنوية تتراجع 3.6% إلى 11.4 مليون دينار

الدينار الكويتي يتراجع أمام 4 عملات على رأسها الين

طيران الجزيرة تناقش اليوم تأثير فيروس كورونا على عمليات الشركة

528.6 ألف دينار زيادة باستثمارات "الخليجي" بعد استحواذ أفكار القابضة

تحركات البنوك المركزية بالخليج عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي