TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تمتص تداعيات "كورونا" وتواصل تحقيق المكاسب

بورصة الكويت تمتص تداعيات "كورونا" وتواصل تحقيق المكاسب
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: واصلت بورصة الكويت صعودها اللافت اليوم الثلاثاء، للجلسة الثانية على التوالي، إلا أن ارتفاعات المؤشرات اليوم أقل إذا ما قورنت بأداء الأمس، بالإضافة إلى تراجع وتيرة التداولات خلال الجلستين.

وأنهى مؤشر السوق الأول تعاملات اليوم مرتفعاً 2.28 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 0.74 بالمائة و0.86 بالمائة على الترتيب، ليرتفع المؤشر العام في المحصلة بواقع 1.87 بالمائة.

وهبطت سيولة البورصة اليوم 40 بالمائة إلى 52.12 مليون دينار مقابل 86.92 مليون دينار بالأمس، كما تراجعت أحجام التداول 25.6 بالمائة إلى 240.02 مليون سهم مقابل 322.71 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بنمو نسبته 2.71 بالمائة، بينما تراجع 3 قطاعات أخرى يتصدرها الخدمات الاستهلاكية بانخفاض قدره 2.56 بالمائة.

وجاء سهم "ثريــا" على رأس القائمة الخضراء مرتفعاً بنسبة 36.36 بالمائة، فيما تصدر سهم "المستثمرون" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 12 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 12.28 مليون دينار مرتفعاً 3.41 بالمائة، بينما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 34.64 مليون سهم بقيمة 418.86 ألف دينار.

مُحلل: هبوط بورصة الكويت كان مبالغاً فيه.. وانحسار مُرتقب لتداعيات "كورونا" على الأسواق

قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن البورصة الكويتية استقرت بعد النزيف الذي سجلته في أولى جلسات هذا الأسبوع الذي أدى إلى خسارة ما يقرب من 3.17 مليار دينار في جلسة واحدة.

وتابع رائد دياب قائلاً لـ"مباشر": "الخسارة التي لحقت بالبورصة كانت نتيجة المخاوف المحيطة بفيروس كورونا التي ستؤثر بطبيعة الحال على نمو الاقتصاد العالمي بالربع الأول من 2020، إضافة إلى هبوط أسعار النفط بشكل حاد في ظل تنامي المخاوف من تراجع الطلب العالمي".

وأضاف دياب: "يبدو أن الهبوط كان مُبالغاً فيه حيث لاحظنا البدء بعمليات الشراء وتراجع الضغوط النفسية واسترداد أكثر من 1.5 مليار دينار من القيمة السوقية للبورصة بعد أن وصلت أسعار العديد من الأسهم القيادية إلى مستويات مُغرية وخاصة أسهم القطاع المصرفي بعد أن سجلت نتائج إيجابية للسنة المالية 2019، وتوقعات بتوزيعات أرباح جيدة، الأمر الذي عكس ثقة المؤسسات الاستثمارية الأجنبية والمحلية".

وأوضح أن الإجراءات الحكومية التي اتخذت في الكويت تبعث على الطمأنينة حيث أثبتت قدرتها في مواجهة الفيروس، كذلك الآليات من قبل إدارة البورصة الكويتية لحماية المتداولين حيث طبقت فاصل تداول المؤشر الذي ساعد المستثمرين على استيعاب الموقف ومعاودة التفكير في الفرص السانحة لهم.

وتوقع دياب انحسار التأثير السلبي لتداعيات انتشار فيروس كورونا والعودة إلى أساسيات السوق القوي مع اقتراب دخول سيولة كبيرة في أواخر شهر مايو/أيَّار المُقبل؛ نتيجة الترقية على مؤشر "إم إس سي آي".

ترشيحات:

مساهمو الكويتية للاستثمار يقرون توزيعات بقيمة 8.2 مليون دينار

استقرار عدد إصابات كورونا في الكويت عند 56 حالة

863 مليون دينار تداولات القطاع العقاري الكويتي بالربع الرابع من 2019

بورصة الكويت تختتم الساعة الأولى باللون الأخضر.. و"الأول" يواصل الصعود

البريق القابضة تتخارج من شركة تابعة بأرباح تبلغ 498.5 ألف دينار

468.4 ألف دينار أرباح "استهلاكية" من استحواذ أفكار القابضة

النفط الكويتي يرتفع إلى 51.93 دولار للبرميل