TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: المشاريع العملاقة بدول الخليج تبلغ تريليون دولار حتى مطلع 2020

تقرير: المشاريع العملاقة بدول الخليج تبلغ تريليون دولار حتى مطلع 2020
أعلام دول الخليج العربي

الرياض - مباشر: كشف تقرير صادر عن شركة ستراتيجي& الشرق الأوسط، وهي جزء من شبكة PwC، أن استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في المشاريع العقارية العملاقة حتى أوائل عام 2020، وصلت إلى نحو تريليون دولار أمريكي.

ووصف التقرير الصادر، اليوم الثلاثاء، ذلك بأنه خطوة جريئة تهدف إلى مساعدة هذه الدول على تحقيق التحول الاجتماعي والاقتصادي الذي تنشده، وتسهم هذه المشاريع العملاقة في تغيير طابع دول مجلس التعاون الخليجي نحو الأفضل، الأمر الذي يضفي عليها المزيد من الجاذبية كوجهات ترفيهية وسياحية، ويجعلها أكثر ملاءمة لسكانها، ويعد بتوفير مجتمعات سكانية أكثر استدامة على الصعيد البيئي.

وقال التقرير إنه "دائماً ما تنطوي هذه المشاريع التي تصل قيمتها إلى عشرات مليارات الدولارات على مخاطر، ولا تمثل المشاريع العقارية العملاقة التي تنتشر على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي أي استثناء في هذا السياق؛ ومن أبرز هذه المخاطر إعداد البنية المؤسسية بشكل خاطئ".

وأوضح التقرير أن فهم البنية المؤسسية الحالية أمر لا غنى عنه لأي مشروع عملاق ناجح.

وقال رامي صفير، الشريك في ستراتيجي& الشرق الأوسط: "تتمثل نقطة البداية لأي مشروع عملاق في إعداد بنية مؤسسية صلبة من شأنها أن توجّه تطوّر المشروع وفي كثير من الأحيان، يرتكب رعاة المشروع أخطاء جوهرية مثل تأخير اتخاذ القرارات بشأن إعداد البنية المؤسسية حتى مرحلة لاحقة، أو اختيار نماذج لا تتوافق مع الغرض العام للمشروع". 

ترشيحات:

تحليل.. ارتفاعات الأسواق العالمية ترسم طريقاً جديداً لتعافي بورصات الخليج

السعودية تطلق تأشيرات فورية للمنشآت الجديدة لدعم رواد الأعمال

المصارف بالسعودية ترفع استثماراتها بالسندات الحكومية 21% خلال يناير

السعودية تسجل أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من إيران