TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسواق تضاعف احتمالية خفض الفائدة الأمريكية 50 نقطة أساس

الأسواق تضاعف احتمالية خفض الفائدة الأمريكية 50 نقطة أساس

مباشر - سالي إسماعيل: ضاعفت الأسواق احتمالية خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس ؛ لتصبح حالياً 100 بالمائة.

وبحسب أداة الفيدرالي لرصد العقود الآجلة للأموال الفيدرالية "سي.إم.إيه"، فإن المستثمرين يتوقعون أن يقوم البنك المركزي بخفض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس (أو 0.5 بالمائة) في اجتماعه المقبل، وذلك في تمام الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت جرينتش من تعاملات اليوم الإثنين.

ومن المقرر عقد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 17 و18 مارس/آذار الجاري.

وتقف معدلات الفائدة الأمريكية في الولايات المتحدة في الوقت الحالي عند نطاق يتراوح بين 1.50 إلى 1.75 بالمائة.

توقعات الأسواق لمعدلات الفائدة الأمريكية - (المصدر: أداة سي.إم.إيه)

ورغم أن الفيدرالي أكد في أكثر من مناسبة عدم تحريك الفائدة طوال العام الجاري، لكن رئيس المركزي الأمريكي "جيروم باول" قال إنه مع المخاطر التي يفرضها فيروس الكورونا فإن البنك يقف على أهبة الاستعداد لاتخاذ إجراءات داعمة عند الحاجة.

وارتفعت احتمالية خفض أكبر في معدل الفائدة الأمريكية من حوالي 50 بالمائة في نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن كان هذا الاحتمال غير موجود بالأساس قبل أسبوع، حيث إن توقعات المستثمرين بلغت "صفر".

وفي الأسبوع الماضي، توقع المستشار الاقتصادي لمؤسسة أليانز العالمية محمد العريان أن يقوم الفيدرالي بخفض معدل الفائدة في اجتماعه المقبل المزمع عقده في مارس/آذار الجاري إن لم يكن في وقت أقرب من ذلك.

وتأتي تكهنات خفض الفائدة مع التداعيات السلبية المحتمل أن يخلفها الفيروس الصيني، الذي امتد لنحو 58 دولة في العالم، على الاقتصاد المحلي والعالمي.