TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأحد الأسود يضرب بورصة الكويت.. والخسائر تتجاوز 3 مليارات دينار

الأحد الأسود يضرب بورصة الكويت.. والخسائر تتجاوز 3 مليارات دينار
مستثمر يتحسر على خسائر السوق

مباشر - محمد فاروق: أنهت بورصة الكويتية جلسة يوم الأحد (الأسود) بتراجعات حادة لمؤشراتها، بعد أن شهدت هبوطاً حاداً في النصف ساعة الأولى من التعاملات دفع إدارة البورصة إلى اتخاذ قرار بوقف التعامل بالسوق الأول بعدما تجاوزت خسائره 10 بالمائة.

وحتى لحظة الإعلان عن إيقاف التداول بالسوق الأول كان مؤشره قد سجل تراجعاً بنحو 10.98 بالمائة عند مستوى 5991.02 نقطة خاسراً قرابة 740 نقطة، وهي خسارة كبيرة قال عنها مستشار التحليل الفني لأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي، إنها بمثابة هبوط قرب مستوى 50 بالمائة من طول الموجة التي انطلق عليها المؤشر الأول عقب التطوير.

ورغم اتخاذ إدارة السوق قراراً بإيقاف التداولات في السوق الأول، إلا أن القرار لم يشمل السوق الرئيسي والأسهم المدرجة فيه، حيث لم تتفاقم خسائر هذا السوق إلى الحد الذي يتطلب إيقاف التداول بأسهمه، حيث هبط المؤشر الرئيسي بنحو 4 بالمائة، فيما تراجع "رئيسي 50" بنسبة 4.7 بالمائة.

وفي النهاية، كانت المحصلة للمؤشر العام ببورصة الكويت اليوم سلبية، حيث يعكس المؤشر العام أداء باقي مؤشرات السوق، ليهبط عند الإقفال بنسبة 9.16 بالمائة عند مستوى 5515.86 نقطة خاسراً أكثر من 556 نقطة.

ويبدو أن التطمينات التي تنطلق من كل حدب وصوب بخصوص فيروس كورونا ومدى انتشاره وأضراره الجسيمة، لا تؤتي بثمارها. فعلى الرغم من تصريحات رئيس منظمة الصحة العالمية المعنى بمتابعة الفيروس وآثاره، بضرورة أن تهدأ أسواق المال محاولة تفهم الواقع، إلا أن الرد جاء عكسياً من قبل العديد من الأسواق العالمية.

وبطبيعة الحال، انتقلت عدوى التراجعات السلبية الكبيرة إلى أسواق المنطقة، حيث هبط السوق السعودي اليوم بنحو 3.4 بالمائة، وانخفض سوق دبي بواقع 4.5 بالمائة، وكذلك نظيره أبوظبي بنسبة 3.6 بالمائة، كما هبط مؤشر البحرين العام 3.4 بالمائة، وانخفض سوق مسقط بأقل وتيرة بلغت 1.2 بالمائة، بينما نجت بورصة قطر من المقصلة لمجرد أنها عطلت أعمالها اليوم بمناسبة يوم البنوك.

بالعودة لجلسة اليوم بالكويت، شهدت 10 قطاعات بالبورصة هبوطاً اليوم كان أكثره على الإطلاق في قطاع البنوك الذي انخفض 11 بالمائة، يليه الخدمات الاستهلاكية بواقع 9.1 بالمائة، بينما كان النفط والغاز الأقل تضرراً بعدما هبط مؤشر القطاع 1.17 بالمائة.

وتصدر سهم "كامكو" القائمة الحمراء ببورصة الكويت متراجعاً 17.81 بالمائة، فيما تصدر سهم "بيان" القائمة الخضراء بارتفاع نسبته 8.11 بالمائة.

وبلغ حجم تداولات البورصة عند الإغلاق 143 مليون سهم جاءت بتنفيذ 4992 صفقة حققت سيولة بقيمة 10.23 مليون دينار.

وسجل سهم "بيتك" أكبر سيولة اليوم، حتى بعد إيقاف التعامل بأسهم السوق الأول، حيث بلغت قيم تداولات السهم 1.48 مليون دينار مع إقفاله عند مستوى 715 فلساً متراجعاً بنحو 10 بالمائة.

أما نشاط الكميات بالبورصة، فكان من نصيب سهم "أبيار" بأحجام تداول بلغت 16.86 مليون سهم بتنفيذ 163 صفقة حققت سيولة بقيمة 97.24 ألف دينار، مع تراجع السهم عند الإغلاق 7.94 بالمائة.

وبالنسبة للخسائر السوقية التي شهدتها بورصة الكويت اليوم، فبلغت 3.17 مليار دينار بما يُعادل 10.39 مليار دولار، شكلت تراجعاً يومياً بنحو 9.2 بالمائة.

ترشيحات:

الدينار الكويتي ينخفض أمام الدولار خلال فبراير وسط تداعيات "كورونا"

الكويت: تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

إيقاف السوق الأول ببورصة الكويت وسط تهاوي أسواق الخليج بسبب "كورونا"

25 مارس.. مساهمو الكويت للتأمين يناقشون توزيعات الأرباح

بورصة الكويت توقف التداول بالسوق الأول عقب تراجعه بأكثر من 10%

هبوط حاد للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والهلع من "كورونا" يُسيطر على المشهد

"بيتك" يتقدم بمستند عرض الاستحواذ على 100% من أسهم "الأهلي المتحد"

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "الراي" بعد تفاقم الخسائر