TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تدعو إثيوبيا والسودان لتوقيع الصيغة النهائية لاتفاق "سد النهضة"

مصر تدعو إثيوبيا والسودان لتوقيع الصيغة النهائية لاتفاق "سد النهضة"
أعمال بناء سد النهضة - أرشيفية

القاهرة – مباشر: دعت جمهورية مصر العربية، دولتي إثيوبيا والسودان؛ للتوقيع على الصيغة النهائية لاتفاق "سد النهضة الإثيوبي"، التي تم الوصول لها برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت مصر في بيان رسمي صادر اليوم السبت، عن وزارة الخارجية، أن مشاركتها في الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة يومي 27 28 فبراير/ شباط 2020، جاءت من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وتنفيذاً للالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 مارس/ آذار 2015.

وتابعت وزارة الخارجية في بيانها: "لقد اتسم موقف مصر خلال كافة مراحل التفاوض المضنى على مدار الخمس سنوات الماضية، التي لم تؤت ثمارها، بحسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة في التوصل إلى اتفاق يلبي مصالح الدول الثلاث".

وأضافت الوزارة: "وقد أسهم الدور البناء الذي اضطلعت به الولايات المتحدة والبنك الدولي ورعايتهما لجولات المفاوضات المكثفة التي أجريت على مدار الأشهر الأربعة الماضية في بلورة الصيغة النهائية للاتفاق، التي تشمل قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية للتنسيق، وآلية ملزمة لفض النزاعات، وتناول أمان سد النهضة والانتهاء من الدراسات البيئية".

وجاء في بيان: "على ضوء ما يحققه هذا الاتفاق من الحفاظ على مصالح مصر المائية وضمان عدم الإضرار الجسيم بها، فقد قامت مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق المطروح تأكيداً لجديتها في تحقيق أهدافه ومقاصده؛ ومن ثم فإن مصر تتطلع أن تحذو كل من السودان وإثيوبيا حذوها في الإعلان عن قبولهما بهذا الاتفاق والإقدام على التوقيع عليه في أقرب وقت باعتباره اتفاقاً عادلاً ومتوازناً ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث".

وجددت مصر تقديرها للدور الذي تقوم به الإدارة وحرصها على التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث، متابعة: "تأسف لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات".

واختتم البيان: "سوف تستمر كافة أجهزة الدولة المصرية في إيلاء هذا الموضوع الاهتمام البالغ الذي يستحقه في إطار اضطلاعها بمسؤولياتها الوطنية في الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله بكافة الوسائل المتاحة".

ترشيحات

بالصور.. كامل الوزير يتابع عمليات ماكينة الحفر العملاقة "ايمنحوتب" بزيارة مفاجئة

القوى العاملة المصرية توفر 2693 فرصة عمل برواتب تصل لـ6 آلاف جنيه

المالية المصرية: تطبيق "الهيكل الإداري الموحد" يساهم بتوسيع القاعدة الضريبية

إنفوجرافيك.. الدول العربية تقتنص 40% من إجمالي تجارة أبوظبي