TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جولدمان ساكس" يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي في النصف الأول

"جولدمان ساكس" يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي في النصف الأول

مباشر: توقع محللون في "جولدمان ساكس" انكماش قصير الأجل للاقتصاد العالمي مما يجبر الاحتياطي الفيدرالي على خفض الفائدة بسبب تفاقم أزمة "كورونا".

ومع تزايد عدد الإصابات بشكل ملحوظ خارج الصين، ذكرت الصحة العالمية أن خطر فيروس كورونا أصبح مرتفعاً للغاية.

وقال المحللون في البنك الأمريكي بقيادة "يان هاتزيوس" في مذكرة للعملاء، اليوم الجمعة إن تفشي الفيروس المميت يعني أنهم يتوقعون الآن أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي على أساس ربع سنوي في الربعين الأولين من هذا العام قبل أن ينتعش في النصف الثاني، بحسب وكالة "بلومبرج".

وتابع المحللون: "هذا يعني انكماشًا عالميًا لن يدم طويلًا ولا يصل إلى حد الركود التام".

وفي هذا السيناريو، من المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس/آذار المقبل على أن يصل مقدار الخفض إلى 75 نقطة أساس في يونيو/حزيران، بحسب "جولدمان ساكس".

في سيناريو الهبوط، يشير المحللوم إلى أن تعطل سلسلة التوريد على نطاق واسع وضعف الطلب المحلي يمكن أن يعني حدوث انكماش أكثر قوية، في حين على الجانب الآخر قد يتعافي الناتج المحلي الإجمالي العالمي في الربع الثاني في السيناريو الإيجابي.

في أسوأ الحالات، سيخفض الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الذي يتراوح بين 1.50 بالمائة إلى 175 بالمائة حالياً إلى ما يقرب من الصفر، كما سيدفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة إلى المزيد في النطاق السالب.