TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستعرض خطة ميكنة الإفراج الجمركي.. بـ"النافذة الواحدة والتسجيل المُسبق"

مصر تستعرض خطة ميكنة الإفراج الجمركي.. بـ"النافذة الواحدة والتسجيل المُسبق"
أحد الموانئ المصرية - أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: تابع رئيس الوزراء المصري، مستجدات ملف ميكنة إجراءات الإفراج عن البضائع بالموانئ.

وأكد مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مع وزراء المالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن الدولة تسعى إلى إتاحة المزيد من التيسيرات في مختلف الإجراءات التي تتعلق بالصادرات والواردات، بحسب بيان وزاري اليوم الجمعة.

وخلال الاجتماع، قدم محمد معيط، وزير المالية، عرضاً حول الخطوات التي تمت لإنشاء منصة معلوماتية مركزية متكاملة، لتصبح مصر منطقة لوجيستية عالمية موحدة في إطار منظومة إلكترونية حديثة بتطبيق مفهوم "النافذة الواحدة".

وأوضح معيط أنه تم تشكيل لجنة لتوحيد الإجراءات بين مطار القاهرة، وميناء بورسعيد للاتفاق على آلية موحدة للتشغيل بجميع الموانئ، وكذا عمل مسار سريع "الأدوية ومستلزماتها - مستلزمات الإنتاج – ترانزيت البواخر"، بالإضافة إلى العمل على تطوير الدورة المستندية، وتقليص عدد المستندات.

وأضاف وزير المالية أنه تم تشغيل موقع إلكتروني للإدراج وتطبيق على الموبايل لمتابعة المتعاملين لموقف الشهادات الخاصة بهم، كما تم تخصيص مسار سريع للمدرجين على الموقع الإلكتروني، وعمل زيارة ميدانية للجنة الفنية المشكلة بشأن متابعة الفحص المشترك حيث تم زيارة عدد 25 ساحة بموانئ (الإسكندرية – الدخيلة – دمياط – بورسعيد – السخنة – الأدبية – بدر بالسويس).

وأشار الوزير إلى موقف العمل بمنظومة "النافذة الواحدة"، وما يتعلق بإتاحة التطبيقات الخاصة بها في كل من ميناءي القاهرة، وبورسعيد، والربط مع عدد من الجهات المعنية، ومنها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والجهاز القومي للاتصالات، هذا إلى جانب المراكز اللوجيستية الجديدة المقرر بدء تشغيل المنظومة بها خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بموقف تشغيل التطبيقات الجمركية على منظومة "النافذة الواحدة" بمطار القاهرة، أوضح وزير المالية أنه تم تفعيل مختلف المعاملات الجمركية التي تتم بمطار القاهرة، ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بالصادر، حيث يمثل ما يتم التعامل معه داخل مطار القاهرة نحو 40 بالمائة من حجم الصادرات.

وتطرق وزير المالية خلال العرض إلى النظام المقترح للتسجيل المسبق للمشحونات، مشيراً إلى الأنشطة الرئيسية للمشروع، والتي تتضمن اتخاذ العديد من الخطوات التي تتعلق بالتشريعات والقرارات والتنسيقات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية، هذا بالإضافة إلى تجهيز البيانات المطلوب إدراجها ومطالب الربط بين الجهات، وكذا ما يتعلق بتجهيز الموقع الإلكتروني لإدخال بيانات التسجيل المسبق للمشحونات.

وكلّف رئيس الوزراء في هذا الصدد، بالعمل على سرعة بدء تطبيق منظومة التسجيل المسبق للمشحونات خلال الفترة القليلة القادمة، وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالتنفيذ، بما يسهم فى تسهيل وتسريع الإجراءات الخاصة بالصادرات والواردات، وحوكمة البيانات المتعلقة بالمشحونات.

 

ترشيحات

الحكومة تنفي توقف ورش الأثاث بدمياط القديمة..وغياب الخدمات عن "الروبيكي"

وزير: مصر الأكثر جذبًا لاستثمارات محافظ الأوراق المالية بالأسواق الناشئة..2020

مصر تنفي وجود إصابات بـ"كورونا" أو توقف الحجر الصحي بالمطارات والموانئ

مصر تعتمد تعريفة استخدام منظومة نقل الغاز لعام 2020