TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد تركيا يسجل أبطأ وتيرة نمو سنوي في 10 أعوام

اقتصاد تركيا يسجل أبطأ وتيرة نمو سنوي في 10 أعوام

مباشر - سالي إسماعيل: تسارع النمو الاقتصادي في تركيا خلال الربع الأخير من العام الماضي بأكثر من توقعات المحللين، لكنه سجل أبطأ وتيرة ارتفاع سنوي في عقد تقريباً.

وكشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد سجل نمواً بنسبة 6 بالمائة خلال الربع الأخير من 2019 على أساس سنوي، ومقابل انكماش 2.8 بالمائة في الربع المماثل من عام 2018.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد تركيا سوف يتوسع بنسبة 5 بالمائة خلال الربع الأخير على أساس سنوي.

أداء اقتصاد تركيا منذ أواخر عام 2017 وحتى نهاية 2019 - (المصدر: معهد تركستات)

ويأتي الأداء في الربع الأخير مدفوعاً بالنمو في استهلاك الأسر، والذي ارتفع بنحو 6.8 بالمائة على أساس سنوي.

كما تجسدت زيادة الطلب من جانب المستهلكين في تسجيل طفرة في واردات السلع والخدمات خلال الربع الماضي، حيث ارتفعت بأكثر من 29 بالمائة مقارنة مع الربع نفسه من عام 2018.

أما على أساس فصلي، فإن اقتصاد تركيا نما بنسبة 1.9 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بالقراءة المعدلة موسمياً مقارنة مع نمو 0.8 بالمائة في الربع السابق له.

وفي مجمل عام 2019، شهد اقتصاد تركيا نمواً بنسبة 0.9 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي، وهي أدنى وتيرة ارتفاع سنوي في عقد، ومقابل ارتفاع 2.8 بالمائة في عام 2018.

ومع ذلك، فإن نمو اقتصاد تركيا في العام المنقضي كان أفضل من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى ارتفاع سنوي بنحو 0.6 بالمائة.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي التركي خلال العام الماضي 51.834 ألف ليرة أو 9.12 ألف دولار.

وبحلول الساعة 9:25 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.7 بالمائة لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.2504 ليرة.