TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الأوروبي يتطلع إلى تعزيز التعاون مع مصر بقطاع الكهرباء

البنك الأوروبي يتطلع إلى تعزيز التعاون مع مصر بقطاع الكهرباء
أرشيفية

 

القاهرة- مباشر: أشاد البنك الأوروبي، بالإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر خلال فترة وجيزة، معرباً عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأكد وفد من البنك الأوروبي، اليوم الخميس، أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري يمتلك خبرات كبیرة في كافة المجالات، منوهاً إلى استهداف زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر، والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة ومنها إمكانية استخدام الهيدروجين الأخضر كوقود في محطات الكهرباء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال استقبال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهاري بويد كاربنتر، مسئول ملف الطاقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وجابرييل دي لاستورز، المدير المساعد لمسئول ملف الطاقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وخالد حمزة، نائب رئيس مكتب البنك بالقاهرة، وأحمد مرتضى، المصرفي الرئيسي بقطاع الطاقة لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بالبنك والوفد المرافق لهم.

ومن جانبه أكد وزير الكهرباء المصري، على اهتمام القطاع بتنفيذ كافة مشروعات التطوير بكفاءة وجودة عالية، مشيراً إلى أن هذا يتطلب الاهتمام بمراكز التحكم وهو ما تقوم به الوزارة بالفعل ضمن خطط تطويرها.

وأوضح شاكر، استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، مؤكداً أن القطاع يعمل جاهداً لتوفير قدرات التوليد الكهربائية بصورة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء الجمهورية، والاهتمام برفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وخفض معدل استهلاك الوقود، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة ومواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك. 

ولفت شاكر، إلى أن القطاع اتخذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها.

وأوضح شاكر، أن قطاع الكهرباء يضع ضمن استراتيجيته مشروعات الربط الكهربائي لضمان توفير المزيد من الطاقة المستدامة، وخلق سوق مشتركة للكهرباء، حيث ترتبط مصر مع دول المشرق والمغرب والخليج العربي وكذا الربط الثنائي مع السودان، بالإضافة إلى مشروعات الربط مع العمق الإفريقي.

ونوه، بتوقيع مذكرة تفاهم لدراسة الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان للربط مع أوروبا، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائي "جيديكو"، بهدف تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة حتي عام 2050، وأكد أنه باستكمال مشروعات الربط المشار إليها سوف تصبح مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائي في المنطقة.

ويذكر، أن هناك تعاونا بين قطاع الكهرباء والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حيث يشارك البنك ضمن الجهات الممولة لبعض المحطات الشمسية القائمة في بنبان، كما يشارك البنك أيضاً في تمويل عدد من محطات المحولات.

وتأتي هذه الاجتماعات، في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

ترشيحات ..

الكهرباء المصرية توقع اتفاقيات لشراء 1465 ميجاوات من 32 شركة

المشاط: مصر تسعى لزيادة التعاون مع البنك الدولي بـ3 برامج