TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تطلق أولى مراحل مبادرة "مهارات المستقبل" لتوظيف 20 ألف مواطن

السعودية تطلق أولى مراحل مبادرة "مهارات المستقبل" لتوظيف 20 ألف مواطن
جانب من تدشين أولى مراحل المبادرة

 

الرياض - مباشر: دشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بشراكة استراتيجية مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، الدفعة الأولى لمسار دعم التوظيف في مبادرة "مهارات المستقبل"، في خطوة تهدف لسد الفجوة الرقمية.

وقال وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتنمية التقنية والقدرات الرقمية، أحمد بن حمدان الثنيان، في بيان صادر، اليوم الخميس، إن المبادرة تستهدف دعم توظيف 20 ألف من شباب وشابات الوطن خلال عامين.

وأوضح الثنيان، أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن أكثر من 2000 وظيفة من رواد الأعمال ومن هم على رأس العمل عبر شراكات مميزة.

وأكدت الوزارة السعودية، أن مبادرة "مهارات المستقبل" تستهدف رفع جودة المخرجات في تنمية القدرات الرقمية في المملكة، وبناء جيل واعي مبدع متكامل يملك المهارات التي تؤهله لتغطية الاحتياج المعرفي وتلبية متطلبات سوق العمل.

وكانت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أطلقت في وقت سابق مبادرة "مهارات المستقبل" والتي تعتمد على ثلاثة مسارات وفق منهجية مستدامة لتنمية القدرات والمهارات الرقمية تتمثل في إطار للمهارات الرقمية يوفر لغة عالمية موحدة لبناء وتطوير المهارات الرقمية وتنمية رأس المال البشري، والتدريب النوعي، ودعم استدامة الأكاديميات الرقمية المتخصصة، وأخير مسار لدعم التوظيف.

ولفت الثنيان، إلى أن برنامج دعم التوظيف سيقدم أربع خدمات تتمثل في (خدمات التوظيف لطالبي العمل وإلغاء تكاليف الاستقطاب، وخدمة التأهيل والإرشاد المهني، وخدمة التدريب عبر برامج تدريبية متخصصة بما يتناسب مع الوظائف المستهدفة، وخدمة الدعم المالي المقدم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية).

وأشار، إلى أن البرنامج سيساعد أصحاب العمل من ايجاد أفضل المستفيدين من خلال تحليل احتياج الوظيفة المستهدفة، واختيار المرشحين المناسبين من خلال مجموعة من الاختبارات السلوكية والأنماط الوظيفية، وإعداد مقابلات شخصية للمرشحين مبنية على أفضل النتائج.

وبين، أن هذا المسار يشمل دعم التوظيف في العديد من المجالات والتي تشمل: "الذكاء الاصطناعي، انترنت الأشياء، الروبوتات، أمن المعلومات، تطوير الويب والتطبيقات، التجارة الإلكترونية، تصميم وتطوير الألعاب، علم البيانات، تحليل وتصميم الأنظمة، إدارة مشاريع الاتصالات والتقنيّة، تحليل الأعمال، البرمجيات، تشغيل وصيانة الاتصالات وتقنية المعلومات، مراكز الاتصال، وهندسة الشبكات".

من جانبه، أكد نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لدعم التوظيف، أحمد المجيش، أن الصندوق سيعمل على تقديم حزمة من الممكنات الداعمة لمبادرة "مهارات المستقبل".

وألمح، إلى أنه سيتم التركيز على دعم التوطين الوظيفي من خلال التأهيل والتدريب للشباب من الجنسين، وتزويدهم بالمعارف والمهارات لمواءمة احتياجات سوق العمل في وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات في المنشآت الخاصة بالقطاع، من خلال برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات المخصص لوظائف قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات حسب الآلية المعتمدة.

ترشيحات

السوق السعودي يشهد تنفيذ 4 صفقات خاصة بـ35 مليون ريال

السعودية تعلق رحلات العمرة والسياحة مؤقتاً لمنع وصول "كورونا"