TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الخليج باللون الأحمر مع تسارع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا

أسواق الخليج باللون الأحمر مع تسارع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا
مصابين بفيروس كورونا في الصين

مباشر- بدور الراعي: خيم اللون الأحمر على أسواق الأسهم الخليجية بختام تعاملات اليوم الخميس، بالتوازي مع تسارع وتيرة الإجراءات الاحترازية لدول الخليج العربي لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لا سيما مع تفشي الفيروس في إيران.

ولايزال كابوس انتشار فيروس كورونا يُداهم دول العالم مع ازدياد حالات الإصابة بالفيروس المستجد خارج دولة الصين (بلد منشأ المرض)؛ ولم تسلم دول الخليج من هذا التوغل؛ إذ أعلنت كلا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت وقطر عن عدة إجراءات احترازية لمنع تفشي الفيروس بين مواطنيها بعد ظهور عدد من الحالات داخل تلك الدول.

وتصدر أبرز القرارات التي اتخذتها حكومات دول الخليج اليوم الخميس تعليق رحلات العمرة والرحلات السياحية بالمملكة العربية السعودية، وإجلاء المواطنين القطريين ومواطني دولة الكويت المتواجدين حاليا في إيران؛ وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 وقررت المملكة العربية السعودية، تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، ودخول أصحاب التأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19 - COVID) منها خطراً.

وأوضحت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صادر اليوم الخميس، أنها اتخذت تلك القرارات وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة، التي تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد.

وبحسب إحصائية أعدها "مباشر" هبطت 5  أسواق مالية، في حين ارتفع فقط أداء سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتغلق بورصة الكويت أبوابها اليوم نظراَ لتزامن ذلك مع الاحتفالات بالأعياد الوطنية.

وعالميا تجاوز عدد الضحايا 80 ألف شخص داخل وخارج الصين، حيث كشفت أحدث إحصائية صادرة عن لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم الخميس، أنه تم الإبلاغ بالأمس عن 29 حالة وفاة واكتشاف 433 شخصاً مصاباً.

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" المستجد في البلاد إلى 43 حالة حتى الآن، وذلك من مجموع 1675 مسحة تم أخذها من القادمين من المناطق المصابة بالفيروس.

كما أعلنت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء بالكويت اليوم الخميس عن تأجيل فعاليات مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي السادس المقرر انعقاد المؤتمر خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس/ آذار المقبل.

أيضا أعلن الناطق الرسمي للحكومة الكويتية اليوم الخميس قرار ديوان الخدمة المدنية بإيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتا في كافة الجهات الحكومية.

كما ألغت الكويت الاحتفالات الوطنية بعيد التحرير، كما أجلت الدراسة لنحو أسبوعين، مع وقف نشاط المعارض التجارية والتسويقية.

وتصدر سوق دبي التراجعات الخلجية، حيث تراجع المؤشر العام بنسبة 1.17% إلى 2590  نقطة، خاسراً 30.69 نقطة.

وحل سوق الأسهم السعودية بالمركز الثاني، متراجعاً بنسبة1.07% لمستوى 7628.34 نقطة، ليعادل 82.78 نقطة.

وتراجع المؤشر العام للبورصة القطرية 0.61 % مُتدنياً إلى مستوى 9490.14 نقطة  خاسراً 58.08 نقطة.

وحلت بورصة مسقط رابعاً، حيث تراجع المؤشر العام لسوق مسقط بنسبة 0.19% بإقفاله عند مستوى 4130.91  نقطة، فاقدأً  8 نقاط.

أما عن بورصة البحرين فقد تراجع المؤشر العام بنسبة 0.11% الى مستوى 1660.48 نقطة فاقداً 1.82 نقطة.

وبالمقابل تراجع سوق  أبوظبي المالي بنسبة 0.22% الى مستوى 4901.43 نقطة بمكاسب قدرها 10.75 نقطة ليأتي وحيداً بين الارتفاعات. 

وبعد انتشار الفيروس في الصين وخارجها، أعلنت الخطوط الجوية القطرية تعليق رحلاتها إلى الصين، ابتداءً من 3 فبراير/ شباط الجاري، مع تعديل رحلاتها إلى كل من كوريا الجنوبية وإيران عقب إعلان وجود إصابات في الدولتين.

اما بالنسبة لدولة الإمارات فقد حذرت وزارة الخارجية مواطنيها من السفر إلى خمس دول، تزامناً مع انتشار فيروس كورونا الجديد، كما دعت الوزارة في تغريدة على الحساب الرسمي لها موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، المواطنين لتأجيل سفرهم لجمهورية إيطاليا.

واستمراراً للاجراءات التي اتخذتها دول الخليج بشأن تفشي الفيروس المستجد ؛ وجه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس، بإجلاء المواطنين القطريين ومواطني دولة الكويت المتواجدين حاليا في إيران.

وتنتقل فيروسات "كورونا" بين الحيوانات والأشخاص، ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

من جهته قال وزير الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن الدولة استكملت استعداداتها لمواجهة أي عواقب مُحتملة جراء انتشار فيروس كورونا الجديد.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات منذ أيام عن تعليق كافة الرحلات المتجهة إلى جمهورية إيران والقادمة منها بداية من اليوم ولمدة أسبوع.

يُذكر أن الإمارات أعلنت بشكل رسمي أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 13 حالة، تتضمن ثلاث حالات تم الإعلان عن شفائها بنسبة 100 بالمائة.

وفي البحرين، أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني ب مملكة البحرين مؤخراً عن تعليق جميع الرحلات القادمة من مطار دبي الدولي ومطار الشارقة الدولي لمدة 48 ساعة.

ومن المقرر أن يتم فحص جميع القادمين لمطار البحرين الدولي المشتبه إصابتهم بالفيروس للتأكد من عدم إصابتهم، وفي حال ظهور الأعراض عليهم سيتم نقلهم فوراً للعلاج بعد التأكد من نتائج التحليل، وعزلهم في المراكز المخصصة لذلك.

وعزز مجلس الوزراء البحريني من الإجراءات المشددة والوقائية، حيث قرر إغلاق عدداً من المدارس منها مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين في سترة، ومدرسة سترة الإعدادية للبنات وروضة القمر في سترة لمدة 14 يوماً كإجراء احترازي.

ويشبه فيروس "كورونا" الالتهاب الرئوي، وتم اكتشافه لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي.

وانتشر في 50 دولة حول العالم، وأودى بحياة 2803 حالة، فيما أصيب به 82348 حالة، وتماثل للشفاء نحو 32773 حالة.

ترشيحات:

السعودية تعلق رحلات العمرة والسياحة مؤقتاً لمنع وصول "كورونا"

"سكني" السعودي يطلق مبادرة لدعم الدفعة المقدمة للمدنيين بـ95 ألف ريال

مؤسسة جسر الملك فهد توضح حقيقة إغلاق المنفذ بسبب فيروس "كورونا"

تحليل.. البنوك السعودية المدرجة تربح 45.1 مليار ريال خلال 2019

السوق الموازي السعودي خلال 3 سنوات.. مكاسب قوية بعد بداية متعثرة

الشورى السعودي يطالب بدعم السكن لغير المتزوجين فوق 25 عاماً