تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفشي "كورونا" يفاقم خسائر بورصة دبي

تفشي "كورونا" يفاقم خسائر بورصة دبي
متعاملون داخل مقر بورصة دبي

دبي – مباشر: انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنهاية تداولات اليوم الخميس، تزامناً مع استمرار تأثر حركة الأسهم بانتشار فيروس كورونا بين دول الشرق الأوسط.

ووفقاً للبيانات المُتاحة على موقع البورصة، هبط المؤشر بنسبة 1.17 بالمائة، بما يُوازي 30.69 نقطة، ليصل إلى 2590 نقطة، مماثلاً للأداء السلبي في جلسة يوم أمس الأربعاء.

وشهدت البورصة تداول 132.81 مليون سهم، بقيمة 263.11 مليون درهم، بعد تنفيذ 3245 صفقة.

وخسرت البورصة من قيمتها السوقية نحو 3.41 مليار درهم لتبلغ 364.88 مليون درهم، مُقابل 368.29 مليار درهم في جلسة يوم أمس.

قطاعياً، هبط البنوك بنسبة 1.66 بالمائة، ثم العقارات بنسبة 1.17 بالمائة، وجاء ثالثاً قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 0.52 بالمائة، بينما ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 0.86 بالمائة، وتلاه قطاع الاستثمار والخدمات المالية بنسبة 0.60 بالمائة.

وهبطت 22 سهماً كان في صدارتها سهم شركة تكافل الإمارات بنسبة 9.23 بالمائة، بينما ارتفعت ستة أسهم كان أبرزها سهم شركة أمانات القابضة بنسبة 2.97 بالمائة.

وكان أنشط الأسهم من حيث حجم وقيمة التداول سهم شركة إعمار العقارية بعد تداول 27.12 مليون سهم بقيمة 94.89 مليون درهم.

وانخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.95 بالمائة، وسهم شركة إعمار العقارية بنسبة 1.69 بالمائة، وسهم شركة دي إكس بي إنترتينمنتس بنسبة 0.56 بالمائة، بينما ارتفع سهم شركة داماك العقارية بنسبة 2.66 بالمائة، ثم زاد سهم شركة أرابتك القابضة بنسبة 0.68 بالمائة.

يُذكر أن الإمارات أعلنت بشكل رسمي أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 13 حالة، تتضمن ثلاث حالات تم الإعلان عن شفائها بنسبة 100 بالمائة.

ويشبه فيروس "كورونا" الالتهاب الرئوي، وتم اكتشافه لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي.

ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس خارج "ووهان"، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، إلى مدن رئيسية أخرى مثل بكين، وشانغهاي، وماكاو، وهونج كونج.

وقد تؤدي الإصابة بـ"كورونا" إلى أمراض في الجهاز التنفسي قد يكون بعضها خطيراً ومميتاً، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، وبعضها قد يكون أقل خطراً، مثل البرد.

وتنتقل فيروسات "كورونا" بين الحيوانات والأشخاص، ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

ترشيحات:

الإمارات تخفض أسعار البنزين في مارس

"موديز" تتوقع محافظة أكبر بنوك إماراتية على مرونة أرباحها السنوية

"فلاي دبي" توقف رحلاتها إلى مدن إيرانية بعد تفشي كورونا