TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يوقع اتفاقيات تمويل مشاريع طاقة متجددة بـ43.5 مليون درهم

المغرب يوقع اتفاقيات تمويل مشاريع طاقة متجددة بـ43.5 مليون درهم
وزير الطاقة والمعادن المغربي عزيز الرباح


 مباشر: أكد وزير الطاقة والمعادن المغربي، أن المشاريع التي تم انتقاؤها في إطار البرنامج المشترك للابتكار في مجال الطاقة تعكس الأهمية التي يوليها المغرب وإسبانيا للبحث العلمي.

وأوضح عزيز الرباح خلال توقيع اتفاقيات تمويل النسخة الأولى من طلب مشاريع في إطار برنامج "الابتكار الإسباني-المغربي في مجال الطاقة" بالرباط، أن هذه المبادرة تعكس حجم التعاون الاستراتيجي بين الدولتين، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

من جانبه، أكد مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، أن هذه النسخة من طلب مشاريع تهدف إلى تمويل مشاريع البحث التطبيقية والابتكار، مما يتيح تطوير منتجات يمكن تسويقها في السوقين المغربية والدولية.

وتابع بدر إيكين أن هذه المشاريع بقيمة 43.5 مليون درهم (4.44 مليون دولار)، بمشاركة العديد من الجامعات ومراكز البحث والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والمقاولات المغربية والإسبانية.

وقال إيكين، إن موضوعات هذا البرنامج تكتسي أهمية قصوى في سياق تنامي قوي للطاقات المتجددة، موضحاً أن الأمر يتعلق بموضوعات تستهدف التخزين الطاقي الكهرو-حراري والمائي، ومشاريع ذات الصلة بالشبكات الذكية وتطبيقات الطاقة المتجددة في القطاع الفلاحي.

يذكر أن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يواصل ديناميته في مواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة بشراكة مع المركز الإسباني للتنمية التكنولوجية الصناعية، بإطلاق البرنامج المشترك “الابتكار-الإسباني المغربي في مجال الطاقة” لتمويل مشاريع البحث التطبيقية والابتكار، عبر تمويل مشترك لمشاريع التعاون بمساهمة الجامعات ومؤسسات البحث والمقاولات والصناعات في البلدين.

 

ترشيحات:

فيديوجراف.. ما الذي يجعل المغرب رائداً في إنتاج الطاقة المتجددة 

المغرب والبرتغال يبحثان تعزيز التعاون بمجال الطاقة المتجددة

المغرب يطلق توأمة مع الاتحاد الأوروبي لدعم التنمية المستدامة

المغرب يستثمر 14 مليار دولار بالطاقة المتجددة 

مجموعة العمران ومعهد الطاقة الشمسية بالمغرب يوقعان اتفاقية شراكة