TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تبدأ تطبيق نظام الإقرار الجمركي على الأموال المنقولة

قطر تبدأ تطبيق نظام الإقرار الجمركي على الأموال المنقولة
فئات من الريال القطري

الدوحة - مباشر: أعلنت الهيئة العامة للجمارك القطرية، اليوم الأربعاء، بدء تطبيق نظام الإقرار الجمركي عن الأموال المنقولة عبر الحدود، عند الدخول أو مغادرة الدولة، وذلك في حالة حيازتهم عملات نقدية أو مجوهرات ثمينة أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها تبلغ قيمتها، أو تزيد على 50 ألف ريال.

وأضافت الهيئة، في بيان، أنه يتم تعبئة النموذج في مكتب الإقرار الجمركي بجميع منافذ السفر الجوية أو البحرية أو البرية، ويأتي تطبيق هذا النظام تنفيذا لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 20 لسنة 2019 وقرار مجلس الوزراء رقم 41 لسنة 2019 بإصدار اللائحة التنفيذية الخاصة به، حسب "قنا".

وتابعت الهيئة أن الإقرار الجمركي هو إقرار الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي يدخل أراضي الدولة أو يغادرها وفي حيازته عملات أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها، أو معادن ثمينة أو أحجار كريمة تساوي أو تزيد قيمتها عن 50 ألف ريال، أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية أن يقوم بتعبئة نموذج الإقرار، ويجب أيضا تقديم أي معلومات إضافية أخرى يطلبها موظف الجمارك.

وحددت الهيئة عقوبات عند الامتناع عن تقديم الإقرار أو تقديم معلومات خاطئة أو رفض تقديم معلومات إضافية للسلطات الجمركية عن مصدر العملة أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة.

وكشفت أن العقوبات قد تصل إلى الحبس لمدة لا تجاوز 3 سنوات أو الغرامات التي لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد على 500 ألف ريال أو ضعف قيمة الأموال المنقولة أيهما أكثر بالإضافة إلى حجز تلك الأموال.

وكان الهيئة طبقت سابقاً نظام يسمى الإفصاح، وبعد صدور القانون رقم 20 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، إذ تم الانتقال من نظام الإفصاح الجمركي إلى ما يسمى بنظام الإقرار، ويتم تطبيقه إلزاميا من قبل المسافرين أنفسهم.

ترشيحات..

1 مارس.. عطلة رسمية للبنوك والمؤسسات المالية في قطر

مساهمو قطر للتأمين يقرون توزيع 15 درهماً للسهم نقداً

"قطر الأول" يتخارج من سندات إجارة طيران

أرباح "ملاحة" القطرية ترتفع 6% خلال 2019.. مع توصية بتوزيعات نقدية

تتضمن تخفيض الرحلات.. قطر تُقيد حركة الطيران إلى إيران وكوريا الجنوبية

الخطوط الجوية القطرية والأمريكية توقعان اتفاقية للرمز المشترك