TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تعلن توصيات للمزارعين لمواجهة آثار التقلبات الجوية

الحكومة المصرية تعلن توصيات للمزارعين لمواجهة آثار التقلبات الجوية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، عن توصيات هامة يجب على كافة المزارعين اتباعها خلال الفترة الحالية لموجة التقلبات الجوية الحادة التي تشهدها البلاد حالياً، وانخفاض درجات الحرارة والهطول الكثيف للأمطار.

وقال قطاع الإرشاد الزراعي، إن استمرار هطول الأمطار الغزيرة على بعض المناطق الزراعية لدرجة تشبع التربة تماماً بالمياه حول منطقة الجذور، أدى إلى ظهور مشكلة للزراعات القائمة خاصة المحاصيل الحساسة لزيادة الرطوبة الأرضية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت أن أبرز تلك المحاصيل مثل "البطاطس، الفراولة، الفاصوليا، البسلة، الفول، البصل، الثوم، الخرشوف، والخضر تحت الأنفاق وحتى أشجار الفاكهة التي دخلت في بداية موسم النمو".

وجاءت أهم التوصيات الواجب تنفيذها، أنه بمجرد انتهاء موجة التقلبات مباشرة يتم الرش خلال الفترة التي تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام بمجرد جفاف التربة بعالي الفسفور (الماب) بمعدل 1.5-2 كجم للفدان + 1 كجم فولفيك أسيد + 15-20 سيتوكينين 4% / للفدان، كما تكرر بعد خمسة أو سبعة أيام، وذلك للمحاصيل في النصف الأول من الموسم أو لجميع أشجار الفاكهة.

وأكدت التوصيات أهمية تقريب الرية التالية، بحيث تكون رية خفيفة ويتم إضافة حامض الفسفوريك بمعدل من 3 إلى 4 لترات للفدان تنقيط ومن 8 الى 10 لترات للري بالغمر، فضلاً عن أهمية الرش بالمبيدات الفطرية الوقائية أو العلاجية ضد الفطريات، والتي تحتوي على المواد الفعالة مثل اكسي كلورو النحاس - ميتالكسيل - مفينوكسام - ازوكسي ستروبين - فوستيل الومنيوم ....إلخ، كما تكرر بعد 5-7 أيام.

وفيما يتعلق بالزراعات التب تجاوزت نصف عمرها، يتم رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعة سلفات بوتاسيوم بمعدل 5 كيلو للتنقيط و10 كيلو جرامات للغمر للفدان حقنا لمحاصيل: البطاطس، الثوم والبصل المبكر.

ولفتت التوصيات إلى أهمية تكثيف عمليات الفحص المستمر للزراعات، حيث من المتوقع أن تكون هذه الظروف مناسبة لتشكيل الأجيال الأولى من حشرات المن والتربس والعنكبوت الأحمر، مشيرة إلى أنه عند وجود إصابة يتم استخدام المبيدات المناسبة والموصى بها.

ترشيحات

رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

أغنى 20 شخصاً بالعالم يخسرون 46 مليار دولار في ساعات

حال إقرار الاستراتيجية الجديدة..30% ارتفاعاً بأسعار السيارات في مصر

السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من محاور الطرق والكباري بالقاهرة الكبرى

الشركات تعزف عن إدارة مصر الجديدة للإسكان لهذا السبب

وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك