تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 دول عربية تتخذ إجراءات احترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا"

9 دول عربية تتخذ إجراءات احترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا"
أحد المطارات الدولية


 

مباشر - إيناس بهجت: شهدت الـ48 ساعة الماضية تسارع 9 دول عربية نحو اتخاذ مزيد من الإجراءات الاحترازية ضد فيروس "كورونا"، مع تزايد حالات الإصابة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي "الكويت والبحرين وعُمان"، وبعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية.

وفي سبيل وقف تفشي فيروس كورونا، في الإمارات علقت مطارات دبي جميع الرحلات الجوية من وإلى إيران، باستثناء مدينة طهران بعد اكتشاف حالات جديد في إيران منعاً لانتشار الفيروس، قبل أن تصدر الهيئة العامة للطيران المدني قراراً بتعليق الرحلات نهائياً لمدة أسبوع.

وقررت وزارة الخارجية الإماراتية منع سفر مواطني الدولة لكل من إيران وتايلاند في الوقت الحالي بعد اكتشاف الفيروس وحتى إشعار آخر.

ومنعاً لتفشي الفيروس بعد اكتشاف 6 حالات إصابة جديدة في مملكة البحرين، تم تعليق جميع الرحلات الجوية من دبي حتى إشعار آخر.

وفي البحرين، أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في مملكة البحرين عن تعليق جميع الرحلات القادمة من مطار دبي الدولي ومطار الشارقة الدولي لمدة 48 ساعة، وأعلنت شركة طيران الخليج " الناقلة الوطنية" لدولة البحرين التزامها بذلك.

ومن المقرر أن يتم فحص جميع القادمين لمطار البحرين الدولي المشتبه إصابتهم بالفيروس للتأكد من عدم إصابتهم، وفي حال ظهور الأعراض عليهم سيتم نقلهم فوراً للعلاج بعد التأكد من نتائج التحليل، وعزلهم في المراكز المخصصة لذلك.

وعزز مجلس الوزراء البحريني من الإجراءات المشددة والوقائية، حيث قرر إغلاق عدداً من المدارس منها مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين في سترة، ومدرسة سترة الإعدادية للبنات وروضة القمر في سترة لمدة 14 يوماً كإجراء احترازي.

وفي الكويت، أوقفت الخطوط الجوية الكويتية تشغيل رحلاتها من وإلى إيطاليا وتايلاند بعد تعليمات من وزارة الصحة والإدارة العامة للطيران المدني.

من جانبها، قررت الكويت إجلاء مواطنيها من إيران وعودة أولى الطائرات التي ستجلي المواطنين الكويتيين من إيران، وعلى متنها 130 مواطناً، حيث كشفت الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين من المدينة الإيرانية عن وجود 3 حالات إصابة.

في الوقت ذاته، أوقفت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية  جميع الرحلات المغادرة والقادمة من جمهورية كوريا الجنوبية ومملكة تايلاند وإيطاليا في الوقت الراهن بناءً على تعليمات وزارة الصحة الكويتية، بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هناك.

وفيما يخص الرحلات إلى العراق، تم وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة إلى الجمهورية العراقية في الوقت الراهن بعد اكتشاف حالات إصابة في العراق، وأعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية حظر دخول السفن القادمة من العراق بكل أنواعها لموانئ الشعيبة والشويخ والدوحة حتى إشعار آخر.

وقرر رئيس الوزراء العراقي تفويض خلية الأزمة تمديد قرار إيقاف استقبال الوافدين من إيران عدا العراقيين، مع المتابعة الدقيقة والمستمرة لكافة المستجدات.

كما قرر مجلس الوزارء الكويتي، إلغاء كافة فعالیات الأعیاد الوطنیة الشعبیة حتى إشعار آخر، علماً بأن الأعياد ممتدة اعتباراً من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس المقبل.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تعاونها مع نظيرتها الكويتية لعلاج مواطن سعودي مصاب بفيروس كورونا، في الكويت، مع بقائه هناك لحين شفائه، وفقاً للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وفي قطر، بدأ تطبيق فحص جميع السفن القادمة إلى ميناء حمد وميناء الرويس وميناء الدوحة، وخاصة من البلدان التي أعلنت عن تسجيل حالات إصابة بفيروس "كورونا المستجد".

بدورها، أوضحت الشركة القطرية لإدارة الموانئ، أنه كإجراء احترازي ستقوم بتقليص دخول السفن القادمة إلى ميناء الرويس، حيث سيمنع دخولهم من الساعة 10 ليلاً إلى 7 صباحاً.

ونوهت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، أنها ستخضع الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية، للحجر الصحي، كما ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

وفي الأردن، قررت من جانبها الحكومة الأردنية منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية، إلى أراضيها، كإجراء "احترازي مؤقت"، من فيروس "كورونا" الجديد.

وشددت على أن الأردنيين القادمين من هذه الدول سوف يخضعون لحجر صحي احترازي لمدة أسبوعين للتأكد من عدم إصابتهم  بفيروس كورونا الجديد.

وفي عُمان، وبعد اكتشاف أول حالتي إصابة، قالت شركة تشغيل وإدارة الموانئ في عمان (مرافي) إن ميناء خصب العماني سيعلق صادرات وواردات البضائع من وإلى إيران اعتباراً من غد الأربعاء 26 فبراير/شباط بسبب فيروس كورونا.

أما تونس، بدوره قال وزير النقل بالنيابة، إن بلاده قد تتخذ قرارات، تصل إلى حد إيقاف الرحلات الجوية إلى ميلانو الايطالية، للوقاية من فيروس "كورونا " المستجد، وأنها تتابع عن كثب تطور الحالة في ايطاليا، وهناك اجتماعات مع رئاسة الحكومة ووزارة الصحة لاتخاذ قرارات للوقاية من دخول هذا الفيروس للبلاد. 

الوضع العالمي

وتكثر الإجراءات الوقائية في الدول العربية جراء تطورات الوضع على المستوى العالمي، حيث وصل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين 77.658 ألف حالة مع ارتفاع الحصيلة النهائية لعدد الوفيات إلى 2663 شخصاً، بحسب لجنة الصحة الوطنية في الصين.

ففي الصين، تم اكتشاف 508 حالات إصابة جديدة بالفيروس داخل البلاد مع وفاة 71 شخصاً آخر بنهاية أمس الاثنين.

أما مستجدات الوضع خارج الصين، أعلنت كوريا الجنوبية عن اكتشاف 60 حالة جديدة بالأمس، ليصبح إجمالي عدد المصابين بالفيروس داخل البلاد 893 شخصاً، كما أعلنت كوريا الجنوبية عن حالة وفاة جديدة، ليصبح عدد الوفيات في المجمل 8 أشخاص، طبقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية.

وفي اليابان يوجد 159 مصاباً و691 حالة أخرى تحمل الفيروس من سفينة "دايموند برنسيس" التي تقف حالياً جنوب طوكيو، وفي إيطاليا ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 220 شخصاً مع وفاة 7 أشخاص حتى الآن.

هذا ويشبه فيروس "كورونا" الالتهاب الرئوي، وتم اكتشافه لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي.

ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس خارج "ووهان"، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، إلى مدن رئيسية أخرى مثل بكين وشانغهاي وماكاو وهونج كونج، ما جعل الفيروس يشكل خطورة على العالم أجمع وسط إجراءات تتخذها الدول للحد من وصوله لأراضيها.

ترشيحات:

كورونا.. تراجع عدد الضحايا في الصين وسط انتشار الفيروس عالمياً