TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناصر: أرامكو رفعت مشترياتها المحلية لـ56% بنهاية 2019

الناصر: أرامكو رفعت مشترياتها المحلية لـ56% بنهاية 2019
رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إن الشركة رفعت مشترياتها المحلية إلى 56 بالمائة عبر برنامج (اكتفاء) بنهاية عام 2019، صعودًا من نسبة 35 بالمائة في عام 2015.

وأضاف الناصر، خلال كلمة في مؤتمر "اكتفاء" 2020 المنعقد اليوم بالظهران، أن موردي الشركة ضاعفوا مشترياتهم وخدماتهم المحلية إلى 3 أضعاف، وهو ما يعني الاستفادة من القدرات والإمكانات المطورة محليا.

وتابع: "برنامج اكتفاء حقق نجاحات بارزة منذ أن تم اطلاقه قبل نحو 4 سنوات، وأن هذه النجاحات شكلت تحولًا في منظومة الأعمال والخدمات المرتبطة بالصناعات والخدمات في قطاع الطاقة، الزخم الذي يحدثه اكتفاء في قطاع الأعمال السعودي له تأثير إيجابي ليس فقط على حجم الاستثمار في المملكة بل أيضا على توليد الوظائف للشباب والفتيات السعوديين، وزيادة صادرات المملكة الصناعية".

وبين الناصر، أن إنفاق الموردين على الرواتب والحوافز المدفوعة للسعوديين بلغ ضعفي المعدلات قبل بدء البرنامج، مما يعني زيادة في توظيف المواطنين السعوديين في جميع المستويات الوظيفية، وارتفع توظيف الموردين للسعوديين إلى 50 بالمائة.

وأشار، إلى أن توظيف السيدات ارتفع بما يقارب الثلث، وارتفعت صادرات السعودية عن طريق الموردين إلى 50 بالمائة بفضل "اكتفاء".

وأكد الناصر، أن هناك تقدما ملحوظا في مشاريع رئيسية ستوفر للشركة والمملكة منظومة صناعية مزدهرة، مبينا أن لهذا الاستثمار هدف أساسي واحد لابتكار سلسلة إمدادات موثوقة بتكلفة فعالة وكفاءة عالية.

ونوه، بأنه لذلك يواصل برنامج اكتفاء فتح أبواب جديدة للفرص من خلال تعزيز بيئة العمل للشباب السعوديين ولرواد الأعمال وللشركات الكبيرة والصغيرة.

وتابع: "نفخر بإنتاج أرامكو السعودية منخفض التكلفة وبسمعتنا كشركة ذات موثوقية".

وشدد الناصر، على أن سلسة الإمداد المميزة تعد عاملا مهما، لافتا إلى أن الأرقام تتحدث عن نفسها.

وأردف قائلا: "للمرة الأولى غالبية مشترياتنا من داخل المملكة وتصل الآن إلى 56 بالمائة".

وزاد إنفاق الموردين على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة 13 ضعفًا، بما يعكس التعاون والشراكة بين أطراف سلسلة التوريد بهدف تطوير هذه الفئة من الموردين، بحسب رئيس أرامكو

وحقق البرنامج، منذ انطلاقته، زيادة بنسبة 50 بالمائة في عدد السعوديين الذين جرى توظيفهم من قِبل الموردين للاستفادة من القوة العاملة السعودية المؤهلة، وزيادة بنسبة 30 بالمائة في عدد السعوديات اللاتي جرى توظيفهن من قِبل الموردين لتعزيز التنوع والاندماج، بالإضافة إلى زيادة صادرات الموردين بنسبة 50 بالمائة لتلبية الطلب العالمي، بما يعكس تنافسية القاعدة الصناعية السعودية وكفاءتها.

 وتمت ترسية 50 اتفاقية شراء استراتيجية بقيمة 29 مليار دولار، الأمر الذي سيؤدي لتأسيس 21 مصنعا محليا وتوسعة 29 مصنعا آخر.

وجذب برنامج "اكتفاء" 468 استثمارا من 25 دولة بنفقات رأسمالية بلغت 6.5 مليار دولار، ما نتج عنه إنشاء 44 مصنعا، فيما يجري بناء 64 منشأة صناعية أخرى.

 ترشيحات:

بدء إنتاج النفط رسميا بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت

وزير سعودي: مدد التأجير للمستثمرين ستصل لـ50 عاما

الصحة السعودية: ننسق مع الجانب الكويتي بشأن المواطن المصاب بـ"كورونا"

السياحة السعودية تطلق نظام التراخيص الفورية لعدد من الأنشطة

السعودية للكهرباء تنفي زيادة التعرفة الكهربائية

السعودية تعلن ملامح لائحة التصرف بالعقارات البلدية

400 ألف تأشيرة سياحية للسعودية في 5 أشهر

"الخطيب": 115 مليار ريال جاهزة للاستثمار في قطاع السياحة بالسعودية

"الشورى" يطالب باعتماد العنوان الوطني في ترقيم الوحدات العقارية بالسعودية

الشورى السعودي يطالب بإيقاف الغرامات الضريبية المسجلة بحق بائع العقار

الخطيب: إصلاحات جديدة بقطاع السياحة السعودي.. قريباً