TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ دبي العالمية تستكمل الاستحواذ على "فريزر ساري دوكس" الكندية

موانئ دبي العالمية تستكمل الاستحواذ على "فريزر ساري دوكس" الكندية
ميناء جبل علي المملوك لمؤسسة موانئ دبي العالمية

دبي - مباشر: أعلنت مؤسسة "موانئ دبي العالمية" اليوم الاثنين عن استكمال استحواذها على شركة "فريزر ساري دوكس" من "ماكواري إنفراستراكتشر بارتنرز" (إم آي بيه)، وذلك بالشراكة مع صندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو).

ووفقاً لبيان، فإن ذلك هذا الاستحواذ سيسهم في دعم حضور "موانئ دبي العالمية" في كندا الذي يشمل أيضاً عمليات المحطات في فانكوفر، ونانايمو، وبرنس، روبيرت، وسانت جون، وتُزوّد منصة الخدمات البحرية المتكاملة بين ساحلي كندا الشرقي والغربي.

وتأسست شركة "فريزر ساري دوكس" مطلع ستينيات القرن العشرين وغدت أكبر محطة حديثة ومتعددة الأغراض على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، وتُدير الشركة مرسى بطول يتجاوز 1.2 متر وباحة تبلغ مساحتها 189 فداناً، وهي إحدى المحطات الرئيسية لاستيراد الصلب في المنطقة، كما تناول المحطة سنوياً نحو مليون طن المنتجات الزراعية، وتخدّم عدداً من خطوط شحن الحاويات، وقامت خلال عام 2019 بمناولة أكثر من 350 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً. وفي هذا السياق، قال مكسيم ميهيك.

جدير بالذكر أن "موانئ دبي العالمية" تُعدّ مستثمراً رئيسياً في كندا، وبصفتها مشغلاً لثلاث محطّات على الساحل الغربي لكندا، تُوفّر الشركة بوابةً رئيسية بين آسيا ومنطقة شمال غرب المحيط الهادي وتتطلّع إلى أن تصبح "فريزر ساري دوكس" مشغلاً رائداً في مجال الشحن والتفريغ والبضائع العامة في كندا.

ويأتي الاستحواذ جديد في إطار الشراكة العالمية بين "موانئ دبي العالمية" وصندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو)، ففي عام 2016، أبرمت "موانئ دبي العالمية" شراكةً مع صندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو) لإنشاء منصة بقيمة 3.7 مليار دولار أمريكي للاستثمار في الموانئ والمحطات حول العالم

ومنذ ذلك الحين، استفادت هذه الشراكة من السجل المميز لـ"موانئ دبي العالمية" في قطاع الموانئ ومن خبرات صندوق (سي دي بيه كيو) المطوّرة داخلياً في مجال البنى التحتية لتطوير محفظة عالية الجودة تضمّ 10 موانئ ومحطات في جميع أنحاء العالم، من ضمنها مواقع في كندا وتشيلي وجمهورية الدومينيكان وأستراليا. وتملك "موانئ دبي العالمية" 55 في المائة من المنصة، بينما يملك صندوق (سي دي بيه كيو) الـ45 في المائة المتبقية.