تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجيس للخدمات الصناعية تستهدف التوسع في الخليج.. والسعودية بالمقدمة

مجيس للخدمات الصناعية تستهدف التوسع في الخليج.. والسعودية بالمقدمة
مقر شركة مجيس الحكومية للخدمات الصناعية

مباشر - محمود جمال: قال الرئيس التنفيذي لدى شركة مجيس الحكومية للخدمات الصناعية المتخصصة بحلول المياه في سلطنة عُمان، إن الشركة تستهدف التوسع بدول الخليج وخاصة السعودية.

وأوضح أحمد المزروعي في إفادة عبر البريد الإلكتروني لـ"مباشر" أن القطاع الصناعي السعودي أعطى بوادر واعدة، لافتاً إلى أنه يلعب دوراً كبيراً الآن أكثر من أي وقت مضى في رسم مستقبل المملكة وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

و"رؤية 2030" تهدف لنقل المملكة إلى حقبة ما بعد النفط من خلال تنويع مصادر الدخل الوطني والتخلص من التبعية للذهب الأسود، وتتضمن الخطة عشرات المشاريع أبرزها في البنية التحتية والسياحة وتحسين أداء القطاع الخاص.

وأشار المزروعي إلى أن خدمات المياه ستكون من المدخلات الرئيسية في دعم هذا النمو، كما ستوفر الصناعات مورداً حيوياً للعمليات، مؤكداً أن المملكة أكبر سوقاً لتحلية المياه بالعالم، وقدمت الحكومة السعودية عدداً من المبادرات لزيادة حجم سوق معالجة المياه.

وذكر أحمد المزروعي أنه بحلول هذا العام، من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات في قطاع المياه إلى 50 مليار دولار، وأن ينمو سوق إعادة استخدام المياه إلى 1.9 مليون متر مكعب في اليوم.

شح الموارد

وقال "من التحديات التي تواجهنا بالمجال ندرة موارد المياه العذبة، وعلينا تلبية هذا الطلب عن طريق تحلية مياه البحر وقد تكون هذه العملية مكلفة وتستهلك الكثير من الطاقة بسلطنة عمان ودول المنطقة".

وتغطي عمليات مجيس منطقتين صناعيتين في سلطنة عُمان، هما ميناء صحار والمنطقة الحرة ومدينة صحار الصناعية، حيث تحظى الشركة بامتيازات حصرية طويلة الأجل في هاتين المنطقتين، وتمتلك مجيس 9 منشآت تعالج 700 ألف متر مكعب/بالساعة من مياه البحر، ويتم تسليمها بكميات كبيرة إلى المشتركين الصناعيين وفق عقود طويلة الأجل.
 

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أنه لمواجهة هذه التحديات، ركّزت "مجيس" على مجالين في قطاعنا، هما دمج الطاقة المتجددة لمعالجة المياه لتقليل مخلفات الكربون الناتجة عن التشغيل، ومعالجة المياه بكفاءة أكبر لإعادة استخدامها، كما أن "مجيس" تشارك إلى حد كبير في دعم الوصول إلى تطوير التقنيات المرتبطة بالمياه.

وأضاف "تعد الشراكات أمراً أساسياً بالنسبة لمجيس، ويوفر الكثير منها أفقاً ومعرفة بالعمليات التي بدأنا في البحث عنها وتنفيذها كجزء من عملياتها الأساسية وخلق فرص لتوسيع عملياتنا في أسواق جديدة".

وتابع المزروعي " على سبيل المثال، دعم مشروعنا المشترك مع شركة التكنولوجيا المائية الإسبانية "إف سي سي أكويليا" عملياتنا في سلطنة عُمان، وساعدنا في صيانة محطاتها لاستيعاب مياه البحر، التي بدورها تنتج وتزود مياه الشرب ومعالجة المياه.

ولفت إلى أنه في العام 2019 استثمرت "مجيس" في شركة يوتيكو للمساعدة في تعزيز العلاقات بين قطاعي خدمات المياه في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 ونوه المزروعي إلى أن من مرتكزات الشركة في العام 2020 تأسيس العديد من مشاريع توليد الطاقة المتجددة، ونهدف حالياً إلى إنتاج 1.3 ميجاواط بالساعة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية عبر المحطة التي هي قيد الإنشاء، وفي الربع الثالث لعام 2020 سيتجاوز إنتاجنا 0.7 ميجاواط بالساعة، مما يدل على الأفاق المستقبلية الإيجابية.

وأوضح أن شركته تسعى باستمرار لزيادة عدد الأشجار المزروعة في مناطق الامتياز التابعة لها سنوياً، وتمكنت من تسجيل زيادة بنسبة 10 بالمائة خلال العام 2019.

وأكد أن "مجيس" تستهدف خلال العام 2020 وما بعده توسيع عملياتها الأساسية لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي، ومن هناك يمكننا البدء باستهداف مناطق جغرافية أخرى.