TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع التضخم في الكويت بمعدل متواضع خلال 2020

توقعات بارتفاع التضخم في الكويت بمعدل متواضع خلال 2020
منظر عام من دولة الكويت

الكويت - مباشر: توقع تقرير اقتصادي أن يرتفع معدل التضخم في الكويت بشكل متواضع ما بين 1.5 إلى 2 بالمائة خلال العام 2020.

وقال بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، إن هذه التوقعات تأتي في ظل تراجع الضغوط الناجمة عن مكون خدمات السكن بينما يظل تضخم المكونات الأساسية بما في ذلك الملابس والأحذية والسلع المنزلية والسلع المتنوعة ثابتاً لأسباب منها استمرار نمو الإنفاق الاستهلاكي. إلا أن نمو الأسعار سيكون محدوداً على خلفية تواضع مستويات النمو الاقتصادي واستقرار أسعار النفط.

وذكر التقرير أن معدل تضخم أسعار المستهلك في الكويت تراجع بالربع الرابع من عام 2019، إذ أنهى تلك الفترة مسجلاً نمواً بنسبة 1.5 بالمائة على أساس سنوي، مقابل 1.7 بالمائة على أساس سنوي بنهاية الربع الثالث.

أما على أساس المتوسط السنوي، فقد ارتفع معدل التضخم إلى 1.1 بالمائة في عام 2019 مقابل 0.6 بالمائة فقط في العام 2018، متماشياً مع توقعات بنك الكويت الوطني.

ويُعزى هذا الارتفاع لنمو التضخم "الأساسي" (الذي يستثني بندي المواد الغذائية والسكن) إلى 2.4 بالمائة مقابل 1.9 بالمائة، بدعم من الأداء القوي للإنفاق الاستهلاكي ونمو تكاليف المواصلات بوتيرة أسرع.

أما على صعيد المكونات "غير الأساسية"، فبينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في العام 2019، إلا أن تكاليف الإسكان واصلت تراجعها نتيجة لاستمرار ضعف الإيجارات.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

اللون الأحمر يسيطر على تعاملات البورصة الكويتية صباحاً

الصحة السعودية: نتعاون مع الجانب الكويتي بشأن المواطن المصاب بـ"كورونا"