TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تتلقى الموافقة على تطوير حقل غاز الجافورة

أرامكو السعودية تتلقى الموافقة على تطوير حقل غاز الجافورة
شركة أرامكو السعودية ـ أرشيفية

الرياض- مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" عن حصولها على الموافقة على تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية.

ويعد الحقل أكبر حقول للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة حتى الآن، وسيتم تطوير الحقل وفقًا لمنظومة حَوكمة الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، ياسر بن عثمان الرميان، في بيان، اليوم السبت، اطلع "مباشر" على نسخة منه، إن تطوير حقل الجافورة سيتم، بما يدعم المكانة الرائدة للمملكة في قطاع الطاقة العالمي، ويُسهم في تحقيق هدف الشركة في أن تكون أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة على المستوى الدولي.

ومن جانبه قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، إن تطوير حقل الجافورة سيعزز تنوع موارد الشركة ويدعم التنوع الاقتصادي للمملكة.

وتقدّر أبعاد حقل الجافورة بطول 170 كيلومترًا، وعرض 100 كيلو متر، كما يقدر حجم موارد الغاز في مكمن حقل الجافورة بنحو 200 ترليون قدم مكعبة من الغاز الخام الغني بسوائل الغاز الذي يمثل اللقيم للصناعات البتروكيميائية والمعدنية.

وذكرت أرامكو أن مراحل تطوير حقل الجافورة، والذي يُتوقّع أن يبدأ الإنتاج منه مطلع عام 2024م، ستؤدي إلى تزايد إنتاج الحقل من الغاز تدريجيًا ليصل إلى نحو 2.2 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من غاز البيع عام 2036م.

وترى أرامكو أنه بالنظر لخصائص الحقل فإنه سيكون قادرًا، بإذن الله، على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يوميًا، تمثّل نحو 40 بالمائة من الإنتاج الحالي، كما سينتج الحقل نحو 550 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيميائية.

وأكدت أرامكو السعودية أن تطوير حقل الجافورة سيتم وفقًا لأعلى المعايير البيئية التي تلتزم بها.

وتتوقع الشركة أن يكون لتطوير الحقل أثرٌ ماليّ إيجابي على المدى الطويل، بحيث يبدأ هذا الأثر المالي في الظهور عبر النتائج المالية للشركة على مراحل متزامنة مع الأعمال المتعلقة بتطوير الحقل.

كانت اللجنة العُليا للمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية، أعلنت عقب اجتماعها الخميس الماضي برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، خطط تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية.

ترشيحات

"الخليفي": نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية سيشهد طفرة في 2020

المالية السعودية توقع مذكرة تفاهم مع وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية