TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية تكشف خططها الاستكشافية المستقبلية

النفط العراقية تكشف خططها الاستكشافية المستقبلية
نفط - أرشيفية

 

مباشر: كشفت وزارة النفط العراقية عن تفاصيل خططها الاستكشافية في مجال الحقول النفطية والغازية خلال الفترة القادمة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم السبت، إن الوزارة اهتمت بتأسيس عدد من الفرق الزلزالية، وتم اشراكها في دورات داخلية وخارجية.

وأكد جهاد، أن هذه الفرق تعمل حالياً بأحدث التقنيات في هذا المجال، حيث أن منها ما يطلق عليه البعد الثنائي أو البعد الثلاثي.

وأوضح، أن الفرق تقوم بإجراء المسوحات للأراضي، التي يتوقع أنها تضم تراكيب هيدروكاربونية، مشيراً إلى أن"عمل شركة الاستكشافات النفطية هو تشخيص وتحديد الرقع الاستكشافية، وتثبيت المكتشف ليتم بعده إحالته إلى شركات استخراجية متخصصة بتطوير هذه الرقع لحقول منتجة سواء كانت نفطية أو غازية".

وتابع، جهاد أن شركة الاستكشافات النفطية حققت تطوراً كبيراً وحصلت على شهادة الإيزو الدولية، وأنها في عام 2019 نفذت 10 برامج مسح زلزالي 5 منها بالبعد الثلاثي والـ5 الأخرى بالبعد الثنائي.

وأضاف، أن الفرق الزلزالية نفذت عمليات على 3739 كيلو متر طولاً من مجموع المخطط لعام 2019 والبالغ 3680  كيلو متر طولاً بالبعدين، كما تم تنفيذ مساحة 1343  كيلو متراً بالأبعاد الثلاثة في حقل مجنون ،وباقي المناطق الأخرى.

وألمح جهاد، إلى أنه" تم تنفيذ عقد أيضاً بين الشركة الوطنية وشركة لوك أويل الروسية، لإجراء المسح الزلزالي بالأبعاد الثلاثية لبرنامج بلوك 10 لصالح شركة لوك أويل الروسية، وبحجم عمل 797 كيلو متراً وبفترة زمنية أقل من المدة المتعاقد عليها بـ 6 أشهر".

وذكر جهاد، أنه تم تنفيذ العقد الموقع لعمليات المسح الزلزالي للبعدين لبرنامج لوك 10 لصالح شركة لوك أويل، وبحجم 3500 كيلو متر طولاً، وبفترة زمنية أقل من المدة المتعاقد عليها بثلاثة أشهر.

وبين، أن هناك فرقة زلزالية تجري مسحاً بالأبعاد الثلاثية، وبجهود ذاتية في منطقة قصب جوان بمحافظة نينوى، وأيضا هناك فرقة زلزالية تعمل في المنطقة الغربية بمحافظة الأنبار، بالإضافة إلى تواجد الفرق الزلزالية لشركة الاستكشافات النفطية في مناطق الوسط والجنوب.

ولفت، إلى أن العراق بلد واعد في الإنتاج النفطي والغازي، حيث يتوقع فيه مخزون نفطي أكثر من 500 مليار برميل، بينما الاحتياطي المثبت هو بحدود أكثر من 153 مليار برميل.

وأكد، أن العراق لم يستثمر إلا الشيء القليل من الكميات التي يمتلكها، وأن الوزارة وضعت خططاً طموح للاستثمار الأمثل للثروة النفطية والغازية.

ترشيحات

العراق: التجارة مع إيران عبر المنافذ الحدودية مستمرة "بشرط"

لجنة نيابية: 3 دول بالتحالف الدولي تطلب الانسحاب من العراق